تهانى ومناسبات

“يوم المرأة العربية”.. مناسبة لتقييم الإنجازات وتجديد العهد للمضى قدماً فى مسيرة دعمها

بين التقدير والرضا بحصاد عام كامل من الجهد والدعم والعمل ، وما تم تقديمه من أجل النهوض بأحوال النساء والفتيات فى الوطن العربى ، والتطلع لمستقبل أفضل لهن ، تحتفل منظمة المرأة العربية اليوم الأول من شهر فبراير “بيوم المرأة العربية” ،الذى أقره الإتحاد البرلماني العربى أثناء انعقاد دورته الخامسة والثلاثين فى مؤتمره التاسع، الذي عقد في 17 فبراير عام ١٩٩٩ ، تكريماً لعطاء المرأة العربية.

وجاءت هذه المبادرة من بهية الحريري عضو البرلمان اللبناني فى ذلك الوقت، والتي دعت ليكون الأول من شهر فبراير من كل عام يوما للمرأة العربية، مستهدفه دفع الدول العربية إلى الاعتراف بحقوق المرأة والمساهمة في الإسراع في عملية النهوض بها وفي تغيير أوضاعها.

ويعد يوم المرأة العربية مناسبة لتقييم الإنجازات وتجديد العهد على المضي قدما في مسيرة دعم المرأة ، والحث على بذل مزيد من الجهد والعمل العربي المشترك لتعزيز دور المرأة في المجتمع العربى ، ومحطة يتم الوقوف عندها للنظر فى أحوال المرأة والفتاة العربية والنجاحات التى أنجزتها ، وحصادها عن العام الماضى ، من حيث النجاح فى الانتخابات ونسب النساء فى العمل الاقتصادى ، وأهم التشريعات الصادرة بشأن حقوق المرأة ، وأهم المناصب المحلية والإقليمية والدولية التي تقلدتها والجوائز والتكريمات التي حصلت عليها خلال عام ٢٠١٩.

لقد حققت المرآة العربية تحت مظلة منظمتها ملحمة من النجاحات والتقدم لا يقتصر الفضل فيه للنساء فحسب ، لكن للرجل والمرأة معا ، وفى بعض الأحيان يكون مدعوما من الحكومات والمنظمات الأهلية ، وتحتفل منظمة المرأة العربية بهذه المناسبة سنوياً بالإعلان عن حملات ومبادرات مختلفة لدعم المرأة العربية .

ومنظمة المرأة العربية هى منظمة حكومية تعمل في إطار جامعة الدول العربية ومقرها جمهورية مصر العربية ، حيث وافق مجلس الجامعة على إنشائها انطلاقاً من ‘إعلان القاهرة’ الصادر عن مؤتمر قمة المرأة العربية الأول الذي استضافته مصر.

وهذا العام (2020) أطلقت المنظمة حملة (قائدة وقدوة) للاحتفاء بالمرأة العربية صاحبة الإنجازات البارزة في مختلف المجالات ، من رائدات النهضة العربية وأعلام نساء العصر الحديث، وأعلام النساء العربيات المعاصرات صاحبات الإنجازات المتميزة والبطولات المتفردة، والعالمات العربيات البارزات في سائر مجالات العلوم والتكنولوجيا.

وفي هذا الإطار ، وعلى مدار شهر فبراير الحالى تطرح منظمة المرأة العربية برئاسة الدكتورة فاديا كيوان المديرة العامة للمنظمة ، يوميا على موقع المنظمة على الإنترنت وعلى صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، ، تعريفاً بأعلام النساء العربيات من منطلقات مختلفة ،وتتضمن الحملة لقاءات مع عدد من المثقفين العرب يقدمون فيها رسائل مختلفة للمرأة العربية في عيدها.

وتأتي هذه الحملة للاحتفاء بالمرأة العربية القائدة وصاحبة المبادرات في مختلف المجالات، الناجحة رغم العقبات والأزمات، وتسجيل ما حققته النساء العربيات من نجاحات عبر كفاح طويل، ورصد ما شكلنه من قدوة ونموذج تحتذى به الأجيال، وما سطرنه من بطولات استثنائية ربما سقطت من الذاكرة الجماعية لمجتمعاتنا، فضلاً عن بطلات كل يوم اللائي يناضلن بكل رضا للوفاء بمطالب أسرهن وأولادهن وعملهن. وتستهدف هذه الحملة أن تكون مصدر تشجيع والهام للفتيات العربيات اللائي يمثلن المستقبل ويناضلن في مواجهة الأزمات الراهنة.

وفيما تهنىء المنظمة المرأة العربية على ما تحقق لها من إنجازات وما أحرزته من نجاحات ، فإنها تؤكد دعمها للمرأة العربية فى اليمن وليبيا وسوريا والعراق التى تعيش فى ظل أحوال غير مستقرة ، وكذلك المرأة الفلسطينية والأسيرات الفلسطينيات والنازحات وذوى الاحتياجات الخاصة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: