عرب وعالم

وفاة الحاكم الاطول حكما في العالم العربي ، عن عمر يناهز 79 عامًا

تقرير / محمد علي



توفي السلطان قابوس بن سعيد آل سعيد ، عُمان ، أطول حكام العالم العربي ، عن عمر يناهز 79 عامًا.
خلع السلطان والده في انقلاب غير دموي بدعم بريطاني في عام 1970 ووضع عمان على طريق التنمية ، باستخدام ثروتها النفطية.
كان ينظر إليه على نطاق واسع على أنه شعبي ، وكان أيضًا ملكًا مطلقًا وتم إسكات أي أصوات معارضة.
لم يتم تأكيد سبب الوفاة. أقسم ابن عمه هيثم بن طارق آل سعيد اليمين كخلف له.
قالت الحكومة إن وزير الثقافة والتراث السابق أدى اليمين الدستورية يوم السبت بعد اجتماع المجلس الملكي للأسرة.
السلطان هو صانع القرار الأسمى في سلطنة عمان. كما يشغل مناصب رئيس الوزراء والقائد الأعلى للقوات المسلحة ووزير الدفاع ووزير المالية ووزير الخارجية.
كيف نجا السلطان قابوس من الربيع العربي؟
في الشهر الماضي ، أمضى السلطان قابوس – الذي لم يكن له وريث أو خلف مُعيَّن – أسبوعًا في بلجيكا للعلاج الطبي ، وكانت هناك تقارير تفيد بأنه كان يعاني من مرض السرطان.
وقال بيان صادر من المحكمة في وقت سابق يوم الثلاثاء “حزن عميق وحزن عميق … تنعي المحكمة الملكية صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد الذي توفي يوم الجمعة.”
وأظهرت الصور حشدًا من الرجال تجمعوا خارج جامع السلطان قابوس الكبير في العاصمة مسقط ، حيث تم أخذ التابوت وكانت الدعاء يقام.



سياسة محايدة
على مدار خمسة عقود تقريبًا ، سيطر السلطان قابوس تمامًا على الحياة السياسية في عُمان ، والتي تضم 4.6 مليون شخص ، منهم حوالي 43٪ من المغتربين.
في سن التاسعة والعشرين ، أطاح بوالده ، سعيد بن تيمور ، الحاكم المنعزل والمحافظ للغاية والذي حظر مجموعة من الأشياء ، بما في ذلك الاستماع إلى الراديو أو ارتداء النظارات الشمسية ، وقرر من الذي يمكن أن يتزوج أو يتعلم أو يغادر البلاد.
أعلن السلطان قابوس على الفور أنه يعتزم إقامة حكومة حديثة واستخدام أموال النفط لتطوير بلد كان في ذلك الوقت 10 كيلومترات فقط (ستة أميال) من الطرق المعبدة وثلاث مدارس.
في السنوات القليلة الأولى من حكمه ، بمساعدة القوات البريطانية الخاصة ، قمع تمردًا في محافظة ظفار الجنوبية من قبل رجال القبائل المدعومين من جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية الماركسية.
لقد توصف بأنه ذو شخصية جذابة وذات رؤية ، فقد سلك طريقًا محايدًا في الشؤون الخارجية وكان قادرًا على تسهيل المحادثات السرية بين الولايات المتحدة وإيران في عام 2013 والتي أدت إلى اتفاق نووي تاريخي بعد ذلك بعامين.

القاعدة المطلقة

ظهرت درجة من السخط عام 2011 خلال ما يسمى بالربيع العربي. لم يكن هناك أي اضطراب كبير في عمان ، ولكن الآلاف من الناس خرجوا إلى الشوارع في جميع أنحاء البلاد للمطالبة بأجور أفضل ، والمزيد من فرص العمل ووضع حد للفساد.
في البداية سمحت قوات الأمن بالاحتجاجات ، لكنها استخدمت فيما بعد الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي والذخيرة الحية لتفريقهم. قُتل شخصان وأصيب العشرات. تمت محاكمة المئات بموجب قوانين تجرم “التجمعات غير القانونية” و “إهانة السلطان”.
فشلت الاحتجاجات في إنتاج أي شيء في طريق التغيير الكبير. لكن السلطان قابوس قام بإزالة العديد من الوزراء الذين خدموا لفترة طويلة والذين اعتبروا فاسدين ، ووسع سلطات المجلس الاستشاري ، ووعد بتوفير المزيد من فرص العمل في القطاع العام.
منذ ذلك الحين ، واصلت السلطات حظر الصحف والمجلات المحلية المستقلة التي تنتقد الحكومة ، ومصادرة الكتب ، ومضايقة الناشطين ، وفقاً لـ هيومن
رايتس ووتش.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: