الشارع السياسى

وزير الري يتفقد السد العالي ومفيض توشكى للوقوف على جاهزية الأنظمة لاستقبال الفيضان

قام الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري بزيارة محافظة أسوان لتفقد أنظمة السد العالي وقنطرة المفيض وقناة مفيض توشكى، ومتابعة التقدم في الأعمال الجاري تنفيذها والوقوف على جاهزية الأنظمة لاستقبال الفيضان، بما يحافظ على كفاءة السد العالي، وكذلك الوفاء بالاحتياجات المائية.

وتفقد وزير الري محطات القياس وبوابات الطوارئ وقناة المفيض والأعمال الإنشائية الجارية، وكذلك التي تم الانتهاء منها.

وشهدت الزيارة تفقد عدد من مخرات السيول بمحافظة أسوان للتأكد من جاهزيتها لاستقبال كافة الأمطار المحتملة خلال الفترة الراهنة.

وعلى صعيد رفع كفاءة الترع، وجه الدكتور محمد عبدالعاطي بسرعة الانتهاء من تبطين وإعادة تأهيل نحو 114 كم من الترع المتعبة بالمحافظة بتكلفة تقارب 300 مليون جنيه ضمن برنامج تأهيل 20 ألف كم من الترع المتعبة على مستوى الجمهورية منها 7 آلاف كم كمرحلة أولى خلال عامي 2021 و2022 بتكلفة تقديرية 18 مليار جنيه.

في ذات السياق، اطمأن وزير الري على جاهزية محطات الرفع بالمحافظات والتي توليها الوزارة عناية خاصة، حيث تبلغ الاعتمادات المالية السنوية المخصصة لصيانة ورفع كفاءة هذه المحطات لمواجهة أخطار السيول والوفاء بالاحتياجات المائية قرابة الـ20 مليون جنيه.

وبلغت حجم الاستثمارات التي تم تخصيصها لمحافظة أسوان هذا العام لتنفيذ خطط الوزارة والارتقاء بمنظومة الموارد المائية والري بالمحافظة نحو مليار جنيه، وهو الأمر الذي يعكس أهمية محافظات الصعيد بوجه عام ومحافظة أسوان بوجه خاص على صعيد مخططات التنمية.

وفي نهاية الجولة التفقدية، اجتمع وزير الري مع مهندسي الوزارة بأجهزتها المختلفة بالمسرح الروماني المكشوف الذي أنشاته الوزارة على مساحة 15 ألف متر مربع بتكلفة ناهزت الـ8.5 مليون جنيه، ويتسع لنحو 3500 شخص، ضمن عناصر المركز الثقافي الإفريقي بمتحف النيل، حيث شهد اللقاء التأكيد على رفع درجة الاستعداد والمرور الدوري على كافة محطات الرفع وشبكتي الترع والمصارف ومخرات السيول للتأكد من جاهزيتها.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة الموارد المائية والري تقوم بعمل الصيانة الدورية لحوالي 117 مخر سيل ورفع كفاءتها، ويوجد بمحافظة أسوان 36 مخر سيل، وهو الأمر الذي يعكس موقع المحافظة المهم على خريطة السيول والتي توليها الدولة أهمية خاصة في أعمال الحماية من مخاطر السيول والتي بلغت خلال الست سنوات الماضية قرابة الـ600 مليون جنيه، تنوعت ما بين 16 سدا وحاجزا ترابيا، بالإضافة إلى 7 بحيرات صناعية في حين يجري تنفيذ نحو 16 سدا وحاجزا ترابيا و11 بحيرة صناعية لتعزيز من قدرة منظومة الحماية من أخطار السيول للزود عن المحافظة من أية أخطار، في حين بلغت الاستثمارات المخصصة لتطهير ورفع كفاءة هذه المخرات وشبكتي الترع والمصارف بالمحافظة نحو 30 مليون جنيه سنويا.

المصدر: رئاسة مجلس الوزراء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: