تعليم

وزير التعليم يعلن ضوابط إجراء امتحانات الثانوية العامة.. وخروج المواد غير المضافة للمجموع من جدول الامتحانات

أعلن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني طارق شوقي، اليوم الأحد، أنه تم تعديل جدول الامتحانات فيما يخص الثانوية العامة بحيث تبدأ في الساعة العاشرة صباحا، لافتا في الوقت ذاته أنه تم التنسيق مع وزارة الداخلية لتأمين دخول الطلاب.

وأوضح شوقي، خلال مؤتمر صفحي عقده اليوم، أن عدد اللجان 56600 لجنة وذلك لتوسيع المسافات بين الطلاب، ويبلغ عدد طلاب الثانوية العامة 653398 طالبا وطالبة، لافتا في الوقت ذاته إلى أن الوزارة تمكنت من الحصول على 17 ألف كاشف حراري، و33 مليون كمامة بالإضافة إلى القفازات المعقمة، وغطاء القدم.

وقال الوزير إنه سيتم تعقيم جميع اللجان قبل الامتحانات، موضحا في الوقت ذاته أنه حال التأكد من ارتفاع دراجة لأحد الطلاب سيتم الاستعانة بسيارة إسعاف ويتم إعداد تقرير بذلك.

وأوضح شوقي أنه سيتم تأجيل الامتحان للطلاب إلى الدور الثاني حال وجود لجنة سير الامتحان فى نطاق الحجر الصحي، مضيفا أنه تم التنسيق مع مطبعة الشرطة وإجراء التعقيم اللازم لكراسات الإجابة.

وشدد على أن الوزارة بذلت جهدا كبيرا من أجل الحفاظ على سلامة طلاب الثانوية العامة والدبلومات الفنية وجميع المشاركين في أعمال الامتحانات.

وأشار إلى أنه سوف تكون هناك مسافات 2 متر أو أكثر بين الطالب والآخر، وكذلك اهتمت الوزارة بتهوية الفصول، وكذلك هناك تعقيم عميق لكل اللجان قبل وبعد الامتحان.

ولفت الوزيرر إلى أن تعديل موعد الامتحانات ليبدأ من الساعة العاشرة حتى يأتي الطلاب قبل الموعد بساعتين وذلك بهدف توزيع مستلزمات التعقيم وإجراء الكشف الحراري.

وأضاف أنه لن يتم السماح للدخول الطلاب بعد الساعة التاسعة، وذلك حتى يتم التأكد من أن الطلاب حصلت على التأمين اللازم، مبينا أن توزيع الكمامات على الطلاب وإجراء المسح الحراري والتعقيم وارتداء معدات الوقاية سيتم قبل الدخول إلى المبنى الدراسي، مبينا في الوقت ذاته أنه قبل دخول الطالب للجنة سيتأكد الملاحظ من تعقيم الطالب ليديه وارتدائه الكمامة بطريقة صحيحة.

وقال الوزير إن الوزارة حصلت على استثناء قانوني يتيح للطلاب حضور الامتحان هذا العام أو التأجيل للعام القادم كمحاولة أولى.

وأضاف أنه من يسمح له بدخول الدور الثاني لو رسب في الدور الثاني سيدخل امتحان إضافي سيتم عمله هذا لمن يتعرض لأسباب قهرية، نافيا أن يكون هناك دور ثالث، مبينا أن الدور الثالث سيكون للطلاب الذين لديهم عذر منعهم من حضور امتحانات الدور الأول ثم رسبوا في مواد بالدور الثاني، موضحا بالتالي هو ليس دور ثالث، بمعنى الكلمة، لأنه غير متاح لجميع الطلاب.

وأوضح أنه تم خطاب وزارة الصحة من أجل توفير طبيب او زائرة صحية في كل لجنة سير وكذلك توفير سيارة إسعاف في كل مقر تقدير، على أن يكون الكنترول هو مقر تجمع سيارات الاسعاف في أي إدارة تعليمية.

وأشار إلى أن وزارة التنمية المحلية شريك أساسي في المحافظات سيكون هناك لجنة لإدارة امتحان الثانوية العامة على مستوى المحافظة ستكون برئاسة المحافظ وعضوية المستشار العسكري في المحافظة ومدير مديرية التربية والتعليم ومدير مديرية الأمن ومدير عام التعليم العالي ومدير عام إدارة الأمن بمديرية التربية والتعليم.

وناشد وزير التعليم جميع الطلاب بعد التجمع داخل المدرسة أو بعد الخروج منها، داعيا في الوقت ذاته أولياء الأمور بعدم الذهاب مع الطلاب للامتحان بهدف تقليل التجمعات.

ولفت إلى أنه تم حذف المواد غير المضافة للمجموع من جدول الثانوية العامة وذلك بهدف تقليل التواجد والتجمعات بقدر الامكان.

وأوضح أن مواد التربية الدينية، والتربية الوطنية، الاقتصاد والإحصاء، سيتم امتحانهم من المنزل، مشيرا إلى أنه بعد امتحان اللغة العربية سيتم تسليم الطلاب في اللجنة “البوكليت” الخاص بالتربية الدينية والاقتصاد والاحصاء على أن يكون الإجابة في المنزل وتسليمه في 12 يوليو، أما فيما يخص التربية الوطنية فسيتم تسليم “البوكليت” الخاص بها يوم امتحان اللغة الاجنبية الثانية على ان يتم تسليم الاجابة في الامتحان الاخير له.

وقال وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي، فيما يخص طلاب الشهادات الدولية “سيأخذون بوكليت مواد اللغة العربية والتربية الدينية لأنهم غير مضافين للمجموع من المدرسة يوم 21 يونيو بعد الساعة 1 ظهرا، وسيتم تسليمهم للمدارس بعد 20 يوما.. كذلك التربية الوطنية سيتم أخذ “البوكليت” الخاص بها يوم 14 يوليو وتسليمه في أخر يوم امتحانات.

وشدد على أنه تم أخذ كافة التدابير الاحترازية وتقعيم كافة مقرات التصحيح بهدف سلامة المعلمين والإداريين، مبينا أن المعلمين لهم “ماسك بلاستيك” يكون فوق الكمامة.

وأعلن أنه تم توفير منصة “ثانوية دون نت”، بالتعاون مع البنك الأهلي المصري وهي محتوى تعليمي مجاني فيه مراجعة لمساندة الطلاب وتوفير الفيديوهات الخاصة بمراجعة مواد الثانوية العامة اعتبارا من اليوم وحتى 21 يوليو المقبل، وتشمل الفيديوهات ملخص المواد ومراجعة ليالي الامتحانات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: