الشارع السياسى

وزارة الاثار تعلن عن كشف اثري في منطقة دهشور

كتب//هاني بهاء

عثرت البعثة أيضا على عدد من التوابيت الحجرية والفخارية والخشبيةـ والتي يوجد بداخل بعضها مومياوات في حالة جيدة من الحفظ، إضافة إلى عدد من الأقنعة الخشبية بعضها غير مكتمل، ومجموعة من أدوات الظران التي كانت تستعمل كأدوات تقطيع والصقل من الدولة المتأخرة ، مما يشير إلى أن الموقع قد أعيد استخدامه في فترات لاحقة للدولة الوسطى.

وأوضح الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار أن البعثة الأثرية بدأت أعمال الحفائر بالموقع منذ شهر أغسطس عام 2018 واستمرت حتى أبريل 2019، مشيرا إلى أن اختيار البعثة لعمل حفائر في ذلك الموقع، يرجع إلى ظهور بعض الكتل الحجرية كبيرة الحجم، وكذلك ظهور بعض كسرات الحجر الجيري والجرانيت مما يدل على وجود دفنات آثرية في تلك المنطقة.

وأكد أن البعثة ستستمر في أعمال الحفر الأثري لكشف النقاب عما تحويه هذه المنطقة من آثار وأسرار.

ومن ضمن المكتشفات التي أعيد اكتشافها حديثا مقبرة سا إيست، واكتشفت هذه المقبرة على يد DE Morgan عام 1894 دون أن ٌيقدم دراسة كافة عن موقع المقبرة، واكتفي بنقل 4 لوحات جنائزية لسا ايست إلى المتحف المصرى بالتحرير، تمثل صاحب المقبرة جالسا أمام مائدة للقرابين.

وفي عام 2006، بدأت الحفائر من قبل بعثة من المجلس الأعلي للآثار بأعمال الحفر الأثري ودراسة المقبرة.

يعتبر صاحب المقبرة من الشخصٌات المهمة في عصر الأسرة الثانية عشر من الدولة الوسطى، حيث عمل خلال فترة حكم ثلاثة ملوك من ملوك الدولة الوسطى وهم (أمنمحات الثانى/سنوسرت الثانى بداية حكم سنوسرت الثالث.)

ومن أهم ألقاب صاحب المقبرة : المعروف لدى الملك – المشرف على أراضي الجنوب والشمال والحاجب الخاص بالملك – المشرف على القصر الملكي – الأمير الوراثي – العمدة – حامل أختام الشمال – المشرف على المدينة الهرمية – القاضى – الوزير – رئيس الكهنة المرتلين وغيرها.

التصميم المعمارى للمقبرة ٌيتكون من ممر هابط ثم سدة وقبو من الطوب اللبن لم يتبق منه سوي جدرانه يؤدي الًي الحجرة الأمامية للمقبرة مبنية من الحجر الجيرى ذات السقف الجمالونى غير المنقوش ثم حجرة الدفن الرئيسية ذات الجدران المسجل عليها متون الأهرام والتي تتشابة مع نصوص الأهرام في هرم أوناس، لونت بالون الأخضر وهو من الألوان التي لم يكن من المعتاد استخدامها في متون الأهرام في عهد الدولة القديمة.

وضع داخل الحجرة تابوت مصنوع من حجر الديوريت وغطاؤه خشن الصنع كما يوجد في الناحية الشرقية من الغرفة نيشتان صغٌرتان لوضع صندوق الأوانى الكانوبية، ولكن عند اكتشاف المقبرة وجد الصندوق مكسورا وخاليا من الأواني الكانوبية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: