عرب وعالم

مدن وعواصم عربية تتعرض للارهاب في اول ساعات 2017

fb_img_1483227381126

كتب/محمد عبداللة

تعرضت عدة مدن وعواصم عربية وأوروبية، لأعمال إرهابية، فى الساعات الأولى لعام 2017، ما بين تفجيرات وهجمات مسلحة، بالإضافة إلى وقوع بعض الحوادث التى خلفت ورائها عشرات الضحايا ما بين قتلى وجرحى بإصابات خطيرة، لتستقبل تلك الدول العام الجديد بالاتشاح بالسواد والحزن على ضحاياها، وكان من بين تلك الدول كل من تركيا، والصين، والعراق، واندونيسيا، وايطاليا، والبرازيل.

39 قتيلًا و69 مصابًا فى هجوم إرهابى على ملهى ليلى فى اسطنبول
فى البداية، تعرضت المدينة التركية اسطنبول، لهجوم مسلح على ملهى ليلى، استهدف المحتفلين برأس السنة، وأسفر العمل الإرهابى عن سقوط 39 قتيلًا، بينهم 16 أجنبيًا، كما أصيب 69 شخصًا آخرون وفقًا لوزير الداخلية التركى، فيما تم التعرف على هوية 21 جثة فقط حتى الآن، وذلك حسب تصريحات صحفية لوزير الداخلية التركى.

مقتل شخص وإصابة 7 فى انفجار شمال غرب الصين
وفى سياق آخر، قالت السلطات المحلية لمدينة يولين بمقاطعة شنشى شمال غربى الصين، اليوم الأحد، إن انفجارًا وقع فى مرحاض عام، مساء أمس السبت، أسفر عن مصرع شخص وإصابة سبعة أشخاص.

وأفادت حكومة حى هنجشان فى المدينة – بحسب وكالة شينخوا الصينية – أن الانفجار تسبب فى مقتل شخص وإصابة 7 آخرين تم إخراجهم من تحت أنقاض المرحاض بواسطة رجال الإنقاذ، مؤكدة ان التحقيقات لا تزال جارية لمعرفة سبب التفجير.

انفجار قنبلة وسط مدينة فلورنسا الإيطالية وإصابة شرطى
وفى ذات الصدد، انفجرت، صباح اليوم الأحد، قنبلة بدائية الصنع وسط مدينة فلورنسا الإيطالية، ما أسفر عن إصابة شرطى واحد.

ونقلت وكالة سبوتنيك الروسية، عن وكالة “انسا” الإيطالية، وقوع الانفجار أثناء محاولة الشرطة تحييد جسم مشبوه فى مركز المدينة التاريخى.

وأشارت الوكالة إلى أن القنبلة كانت عند مدخل المكتبة المرتبطة بالمنظمة الفاشية الجديدة “كاسا باوند”، واستقرت حالة الشرطى المصاب، إلا أنه قد يفقد عينيه.

مسلح يقتل 11 على الأقل أثناء احتفالات رأس السنة فى البرازيل
وفى البرازيل، اقتحم مسلح حفلًا فى منزل بمناسبة ليلة رأس السنة، وقتل 11 شخصًا على الأقل ثم انتحر فى مدينة كامبيناس بجنوب شرق البرازيل، فى وقت متأخر الليلة الماضية.

وقالت الشرطة فى ولاية ساو باولو البرازيلية، إنه من المعتقد أن المسلح كان غاضبا لفراق زوجته السابقة التى كانت من بين القتلى، وذكرت تقارير إعلامية محلية أن ابنا للزوجين السابقين يبلغ من العمر ثمانية أعوام قتل هو الآخر فى الهجوم.

ولم يتسن للشرطة التأكد من هويات أو أعمار القتلى أو ما إذا كان ابن المهاجم -الذى لم يتم التعرف عليه أيضًا- من بين الضحايا.

وأشارت وسائل إعلام محلية، إلى أن 15 شخصًا فى المجمل تعرضوا لإطلاق نار، وأن عددًا منهم فى حالة حرجة.

وأوضح أحد سكان المنطقة فى مقابلة مع شبكة جلوبو التلفزيونية، أنه سمع هو وأفراد أسرته أصوات انفجارات قبل منتصف الليل بحوالى ربع ساعة، لكنه لم يدرك على الفور أنها ناجمة عن إطلاق نار وليست ألعابًا نارية بمناسبة احتفالات رأس السنة.

وقالت شرطة الولاية إنها أبلغت بالواقعة الساعة 12:40 بعد منتصف الليل بالتوقيت المحلى.

وعلى الرغم من ارتفاع معدلات الجريمة والعنف فى البرازيل، فإن حوادث إطلاق النار ليست شائعة، وتقع كامبيناس التى يعيش فيها أكثر من مليون شخص على بعد نحو مائة كيلومتر إلى الشمال الغربى من مدينة ساو باولو.

قتلى وجرحى فى هجوم إرهاربى ناحية القادسية بالنجف جنوبى العراق
فيما، نفذ مسلحون يستقلون سيارة دفع رباعى، هجوما إرهابيا، أسفر عن سقوط قتلى وجرحى فى ناحية القادسية جنوب غربى محافظة النجف صباح اليوم الأحد، فى أول أيام عام 2017.

وقالت مصادر محلية وشهود عيان، إن الهجوم بدأ بتفجير انتحاريين يرتديان حزامين ناسفين مستهدفين نقطة أمنية “سيطرة” بمدخل ناحية القادسية، فيما تمكن مسلحون من الدخول إلى مركز الناحية وقاما بفتح نيران أسلحتهم الرشاشة على المدنيين، وحاصرت القوات العراقية المسلحين.

وأظهرت العديد من الصور التى تداولها نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعى عددا من الأشخاص بينهم عناصر من قوات الشرطة يتم نقلهم بسيارات إسعاف إلى المستشفى.

وأكد محافظ النجف العراقى لؤى الياسرى، قتل جميع المسلحين والانتحاريين منفذى الهجوم، وقال:” إن القوات الأمنية تمكنت من قتل جميع الإرهابيين الذين هاجموا سيطرة ناحية القادسية، وأن الوضع الأمنى فى المنطقة تحت السيطرة”.

وذكرت مديرية شرطة النجف – فى بيان صحفى – أن قوات الشرطة خلال تصديها لهجوم إرهابى نفذه انتحاريون قتل خمسة من الشرطة من بينهم ضابط برتبة نقيب، إلى جانب اثنين من المدنيين، مشيرًا إلى أنه تم نقل 15 مصابا إلى المستشفى لتلقى العلاج.

وقال الناطق باسم وزارة الداخلية العراقية العميد سعد معن، فى تصريح صحفى، إن شرطة النجف صدت الهجوم الإرهابى الذى حاول اختراق إحدى النقاط الأمنية من أجل تفجير سيارة مفخخة داخل ناحية القادسية بمحافظة النجف.

وأشار إلى أن مجموعة إرهابية مكونة من ثلاثة إرهابيين انتحاريين يستقلون سيارة مفخخة حاولوا الدخول إلى محافظة النجف عبر إحدى سيطرات ناحية القادسية لتنفيذ هجوم انتحارى بسيارة مفخخة، وتصدت لهم قوات الأمن واشتبكت مع الإرهابيين المسلحين وتم تدمير السيارة المفخخة وقتل المسلحين.

وأكد أن الوضع الأمنى تحت سيطرة القوات الأمنية التى عادت إلى ممارسة عملها بشكل طبيعى بعد انتهاء الهجوم الإرهابى وقتل المسلحين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: