آدم وحواء

كيفيه المحافظة علي الفاكهة وحمايتها من التعفن

IMG_3635نجح فريق من العلماء في “المعهد الكوري المتقدم للعلوم والتكنولوجيا” في تطوير تقنية باستغلال تكنولوجيا النانو لطلاء الفاكهة برذاذ يعمل على إطالة عمرها الافتراضي وحمايتها من التعفن لمدة تصل إلى 4 أسابيع، ولا تستغرق عملية الطلاء سوى 5 ثوانى فقط.

ويعتبر طلاء النانو الجديد “البوليفينول” المشتق من النبات، مضافا غذائيا غير سام له خصائص مضادة للجراثيم أيضا.

وقد كشفت نتائج الاختبار أنه بعد 28 يوما من تخزين البرتقال واليوسفي في درجة حرارة 25 درجة مئوية، تعرضت 27% من الفاكهة التى لم يتم تغليفها للتلف، في مقابل أن ظلت بقيت الفاكهة التي تحم تغلفها صالحة للاستهلاك الآدمي.

وفي اختبار مع الفراولة، بعد 58 ساعة أكثر من نصف الفاكهة المعالجة ظلت في حالة جيدة، في حين أن 6 في المائة من الفراولة غير المعالجة فسدت.

وقبل البحث الجديد، كانت هناك قيودا عملية على تطبيق رذاذ النانو.. ومع ذلك مع تقنية جديدة لم تستغرق أكثر من خمس ثوان فقط.. و قد حصل العلماء على براءة اختراع المنتج وموافقة “إدارة الأغذية والدواء الأمريكية”، وهم في محاولة لمحاولة تسويقه للاستخدام على نطاق واسع.

وعلى مستوى العالم، يتم التخلص من 1.3 مليار طن من المواد الغذائية كل عام، بقيمة 580 مليار جنيه استرليني. ويمكن إطعام ما يقدر ببليوني شخص بالطعام الذي يهدر.. هذا، ويعتقد أن الرذاذ المطور يمكنه أن تساعد في مكافحة الجوع في العالم عن طريق الحد من النفايات حول صناعة الأغذية كلها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: