اخبار المحافظات

صحه الشرقيه.ضبط كميات كبيرة من المنظفات والكمامات وادوات التعقيم مجهوله المصدر

الشرقيه محمدعبداللة

في إطار خطة الدولة لمواجهة التحديات التي تمر بها البلاد في ظل الظروف الراهنة ، وبتوجيهات معالي أ.د. هالة زايد وزيرة الصحة والسكان ، ومعالي أ.د. ممدوح غراب محافظ الشرقية ، وتعليمات السيد الدكتور هشام شوقي مسعود وكيل وزارة الصحة بالشرقية ، شنت إدارة التفتيش الصيدلي بمديرية الشئون الصحية برئاسة د. فاطمة حبيب مديرة الإدارة ، وبإشراف د. رحاب عبد الحي مدير عام الصيدلة بالشرقية ، حملات مكثفة علي جميع المنشآت الدوائية بمختلف أنحاء المحافظة ، بالتنسيق مع مباحث التموين ، ومفتشي الصيدلة بالإدارات الصحية بالشرقية ، للتأكد من توافر مستلزمات الوقاية الشخصية ، والمعقمات ، وكحول التعقيم بالصيدليات ، ومحل بيع المستلزمات الطبية ، وقام مفتشي الحملات بعمل محاولات شراء للتأكد من الإلتزام بالتسعير الجبري ، وتبين قيام بعض الصيدليات بمخالفة ذلك وتم تحرير المحاضر اللازمة .

كما تبين أثناء التفتيش وجود عبوات وزجاجات مجهولة المصدر ، وتم ضبط أقراص ، وعبوات ، وزجاجات بها سائل شفاف مجهول المصدر ، محاليل طبية ، بالإضافة إلي أدوية منتهية الصلاحية معدة للبيع ، وأدوية غير مسجلة بوزارة الصحة ، ومجهولة المصدر مكتوب عليها أسماء تجارية غير معروفة ، وضبط أدوية تأمين صحي معدة للبيع التجاري ، وعينات مجانية ، وتم تحرير محاضر بجميع المخالفات بمراكز الشرطة بكل مدينة .

كما تم التأكد من توافر المستلزمات الوقائية “كمامات ، ومطهرات ، معقمات شخصيه ، كحول” في ١٠٩ صيدلية بنطاق المحافظة ، وتبين عدم وجود الكمامات ، والمطهرات بكميات كافية بمعظم الصيدليات نظراً لعدم توريدها من الشركات الرسمية والجهات المعتمدة من خارج المحافظة .

وشدد وكيل الوزارة علي الضرب بيد من حديد علي جميع المخالفين ومعدومي الضمير ، لإستغلال الظروف الراهنة ، مؤكداً علي عدم التهاون في إتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال جميع المخالفات ، التي من شأنها المساس بصحة المواطنين بالمحافظة ، مشددا علي التفتيش الصيدلي بالتصدى لممارسات إخفاء السلع والتلاعب بالأسعار الدوائية ، وذلك من خلال تكثيف الحملات لمراقبة الأسواق ، والعمل علي منع إحتكار السلع أو إخفائها ، والتأكد من جودة السلع الموجودة .

وتهيب مديرية الشئون الصحية السادة الزملاء الصيادلة بالتأكد من مصادر المطهرات والكحولات ، والمعقمات الشخصية ، بعمل إختبار للتأكد من نوع الكحولات والمطهرات وتركيزاتها قبل اعتمادها وبيعها في الصيدليات ، نظراً لورود عدد من الشكاوي من المواطنين حيال هذا الصدد .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: