مقالات القراءمقالات واراء

رواندا ” ماليزيا القارة السمراء ” بقلم /// وائل مقلد


عاشت أفريقيا قرونا عديدة في ظلام من الفقر والجهل والمرض .
عاش أبناء القارة الغنية بالعديد من الثروات المعدنية والحيوانية والأراضي الزراعية والثروة البشرية في فقر وكانت تسلب هذه الثروات علي مر العصور .
أبناء العرق الأسود هم بناه اميركا يسرق البشر ليباعوا عبيدا ليعملوا مكان الحيوانات ، عبيد ليس لهم أدني حقوق الا ان تغيرت الأوضاع بثورات وحروب وصحوة انسانية .
أفريقيا التي انتشر أبناءها في شتي ربوع الأرض مشاهير كرة القدم والسلة وغيرها من الالعاب ومشاهير الفن والطرب والإعلام والسياسة تقلدوا اعلي المناصب والمراكز .
مارد الادغال الإفريقية نهض من ثبات عميق فكانت كيجالي او كيغالي عاصمة رواندا افضل عاصمة إفريقية من حيث النظافة والنظام والأمان .
رواندا و تعني ارض الألف تل تقع شرق إفريقيا بمنطقة البحيرات العظمي دوله حبيسة فتحدها تنزانيا شرقا واوغندا شمالا والكونغوا غربا وبورندي جنوبا وتعد من منابع نهر النيل .
تقترب من خط الاستواء الا ان درجة الحرارة معتدله طول العام لارتفاع سطحها .
رواندا صاحبة المناظر الطبيعية الخلابة والأعشاب والتلال . احتلت رواندا في العصر الحديث من بلجيكا إلي ان نالت استقلالها عام 1962م ونشبت حرب أهلية في تسعينات القرن الماضي أودت بحياة ما يقرب من 800 الف من قبيلة التوتسي .
و جاءت صحوة المارد الافريقي ليعيد البناء وينهض بدولته فكان السبيل لذلك أولا بمحاربة الفساد والقضاء عليه وثانيا الاهتمام بالتعليم والصحة والرغبة المجتمعية في صناعة دولة قوية متقدمة اقتصاديا في مختلف المجالات الزراعة والصناعة والسياحة والتجارة .
العاصمة كيجالي التي تتوسط جمهورية رواندا هي أكبر المدن ويقترب عدد سكانها من المليون نسمة .
تبلغ مساحة رواندا 26.338كم2
واللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية للبلاد بالإضافة إلي اللغة الفرنسية ولغات اخري لأهل البلد اما عدد السكان طبقا الإحصائية 2013 فكانت 11 مليون و 776522 نسمة ومعظم السكان يدينون بالمذهب الكاثوليكي المسيحي ما يزيد عن 49% من السكان .
التخطيط الجيد للدولة وتشريعات تتيح للمستثمرين من كل مكان ان يقوموا بعمل مشروعات صناعية كالملابس والصناعات الخاصة بالاغذية ومواد البناء والاثاث وكذا الاستثمار الزراعي وزراعة البن والاناناس والعديد من المحاصيل الزراعية .
وهناك تنوع في أنواع المشروعات وكذا قيمة الاستثمارات وهناك إعفاءات ضريبية وتسهيلات كبيرة من الدولة .
كما أن العلاقات الطيبة بين مصر ورواندا كما بين مصر وباقي دول القارة الأفريقية تعطي مناخ من التعاون بين البلدين فكانت زيارة وفد اتحاد الصناعات المصرية منذ عدة شهور نافذه التعاون الصناعي والتجاري بين البلدين .
رواندا كما يقال عنها ماليزيا القارة السمراء من القتل والابادة الي النهضة والتقدم .
زر رواندا شعار سيحلق قريبا في أنحاء العالم لزيارة رواندا سياحيا ودعوة للاستثمار .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: