آدم وحواء

دراسة تؤكد أن البروكلي يحمي من امراض القلب

بالرغم من طعم البروكلي الغير لذيذ لدى الكثير من الأشخاص إلى أن فوائده عديدة، وهذا ما أكدت عليه الدراسة الحالية وأشارت عليه، إليكم التفاصيل.اشتهرت الأغذية الصحية بشكل عام بمذاقها الغير محبب واللذيذ، ولكن فوائدها التي تعود على الجسم تفوق هذا الطعم لتجعلها من الأمور الأساسية في الحياة. فالبروكلي مثلاً، كثير منا لا يفضل تناوله، ولكن بالرغم من ذلك نعلم جميعنا فوائده الصحية، إذ بإمكانه وفقاً لهذه الدراسة الحديثة أن يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المختلفة.

فتناول البروكلي يساعد في خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع الثاني بالإضافة إلى بعض الأنواع من السرطان، ويعود ذلك إلى مادة الفينول Phenol الموجودة في البروكلي.

حيث أوضح الباحثون القائمون على الدراسة التي نشرت في المجلة العلمية Molecular Breeding أن مادة الفينول تساعد في تقليل الاجهاد التاكسدي (Oxidative stress) وهو الضرر الذي يلحق بخلايا الجسم بالإضافة إلى حماية هذه الخلايا من الإصابة بالالتهاب.

بدورهم أشار الباحثون أن السبب الرئيسي وراء هذه العلاقة ما بين تناول البروكلي وانخفاض خطر الإصابة بالأمراض ليس واضحاً بعد، إلا أنهم تمكنوا من التوصل إلى هذه النتيجة من خلال محاولة الحصول على البروكلي المهجن عن نوعين مختلفين للحصول على اخر جديد يحتوي على مستوى عالٍ من مادة الفينول، وقاموا بتحليل المعلومات وفقاً لهذا النوع الجديد من البروكلي.

ووجد الباحثون النتائج التالية:

اختلف مستوى مادة الفينول المهجنة في الأيام المختلفة من العام، بمعنى أن ضوء والحرارة قد يلعبان دوراً في الموضوع حسبما بين الباحثون.
عرف الباحثون ثلاث جينات جديدة لعبت دوراً هاماً في المراحل الأولى من عملية انتاج مادة الفينول.
وأفاد الباحثون أنه بالإمكان القيام بمثل هذه التجربة وتطبيقها أيضاً على البندورة، فوجود مستويات عالية من مادة الفينول في هذه الأغذية يقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المختلفة. ولطالما عرفت العلاقة بين مادة الفينول وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب وغيرها العديد، إلا أن الجديد في هذه الدراسة هو تمكن الباحثون من تطوير بروكلي مهجن يحتوي على مستويات أعلى من مادة الفينول، وبالتالي فوائد صحية أكبر.

البروكلي: فوائد وصحة جيدة
يعد البروكلي من الخضراوات الخارقة Super food وهي الأطعمة التي تمتاز بفوائدها الصحية العديدة، فالبروكلي يحتوي على بعض المواد الكيميائية التي تساهم في تعزيز الجهاز المناعي والمساعدة في مكافحة الأمراض، إضافة إلى كونه مصدراً للعديد من المعادن والفيتامينات الهامة!

وتتلخص اهم فوائد البروكلي فيما يلي:

يساعد تناول البروكلي في خفض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان بسبب احتواءه على بعض أنواع المركبات ومضادات الأكسدة.
يواجه أمراض القلب والشرايين عن طريق خفض مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية في الجسم
يمنع تلف الأوعية الدموية الصغيرة بسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
لتناول البروكلي اثار جمالية، فهو يحافظ على البشرة ونضارتها، كما ويكافح التجاعيد وعلامات التقدم بالعمر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: