حوادث وقضايا

تعرف على قرار نيابة كفرصقر لمُهربي الآثار بالشرقية محمد مطري

الشرقيه محمدعبداللة 

قررت نيابة كفر صقر، وبإشراف المستشار أحمد خفاجي، المحامى العام الأول لنيابات شمال الشرقية، حبس عاملين اثنين حاولوا تهريب 422 قطعة يشتبه في آثريتها بدائرة كفر صقر، أربعة أيام على ذمة التحقيقات، وتشكيل لجنة من الآثار لفحص القطع المضبوطة ليبان مدى آثريتها من عدمه.

كان اللواء عاط مهران، مساعد وزير الداخلية لأمن الشرقية، تلقى إخطارًا من العميد عمرو رؤوف، مدير المباحث الجنائية، بشأن قيام مباحث الآثار برئاسة العقيد محمد رجب، رئيس مباحث السياحة والأثار بالشرقية، حيازة عامل – 39 عامًا، لبعض القطع الآثرية بقصد الاتجار وعرضها للبيع.

عقب تقنين الإجراءات تم استهداف العامل وضبطه وبرفقته عامل أخر 27 عامًا، اثناء تواجدهما بمركز كفر صقر، وبحوزتهما 442 قطعة أثرية، منها 345 عملة مختلفة ترجع للعصر الرومانى والعصر البيزنطى، و72 قطعة من الخرز على شكل عقد مصنوع من الألباستر تستخدم كتمائم، و13 تمثال أوشابتى مختلف الأشكال والأحجام ترجع لعصر الدولة القديمة، وتمثال يمثل الملك وبصحبته زوجته مصنوع من الألباستر يرتكز على قاعدة مستطيلة مدون عليه من الخلف كتابات هيروغليفية يرجع لعصر الدولة القديمة، ورأس تمثال لأحد الأشخاص مصنوع من البازلت بطول حوالى 15 سم يرجع لعصر الدولة الحديثة.

وكذلك مبخرة “على شكل حلزونى لها فوهة” بطول حوالى 5 سنتيمترات، مدون عليها كتابات هيروغليفية ترجع لعصر الدولة القديمة، وتمثال من الحجر الجيرى لشخصين في وضع الجلوس أحدهما بدون رأس مدون عليهما كتابات هيروغليفية.

تم تحرير محضر بالواقعة، وضبط المتهمين، وبمواجهتهما بما أسفر عنه الضبط، اعترفا بحيازتهما للقطع المضبوطة بقصد الاتجار، وأنها من نتاج الحفر والتنقيب عن الآثار بمنطقة صان الحجر، واستعدادهما لتهريبها، تم التحفظ على المضبوطات والمتهمين تحت تصرف النيابة العامة التي أصدرت قرارها المتقدم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: