آدم وحواء

تأثير الضرب علي الاطفال مع الدكتورخالدصقر

بقلم : د.///خالد صقر
أخصائي التشخيص والعلاج النفسي

👦تاثير الضرب على الاطفال .

ضرب الطفل يجعله عدوانيًّا في الصغر ومريضًا نفسيًّا في الكبر
يحذرالباحثون من الطرق السلبية للتربية لانها تؤثر على سلوك الابناء حتى الكبر كالضرب عامةً
وضرب الوجه خاصةً, وايضا الاهانه والقسوة والتمييز بينه وبين اخوته او مقارنته بأي شخص والتقليل منه امام الاخرين حيث ان تأثير الضرب لحظيًّا على السلوك.
فالأسلوب المستخدم فى تربية الطفل , سيستخدمه الطفل مع من حوله سواء في طفولته او حينما يصبح اب او ام او زوج او زوجة .

السؤال هنا:ماذا يحدث عندما يتكرر ضرب الطفل؟
فى احد اللقاءات التلفزيونية السابقة تحدثت عن ان اول شى سيحدث للطفل هو:

  1. ضعف الثقة بالنفس:-
    فالرسالة الخفية التى تصل للطفل هى( أنا ضعيف) ولا يمكننى الدفاع عن نفسى, ؛ فالضرب يشعره بأنّه إنسان سيء لا يُمكنه التصرف بشكل صحيح، وايضا يمحو قدرات الطفل بالتدريج .
  2. الانطواء:-
    يلجأ الطفل لعدم مشاركه اصدقاؤه في اللعب ويتجنب التواصل بالعين لمن حوله فيتسبب لضعف المهارات الاجتماعية , فالعزلة تثير مراكز الألم الموجودة في الدماغ والتي يثيرها الضرب .

3- مشكلات اللغة:-
الضرب يعمل على التأخر في التواصل اللغوي والتهته اثناء الحديث وامراض التلعثم.

  1. ضعف التطور المعرفي:-
    الضرب يقلل من المادة الرمادية في دماغ الطفل، ومن ثم يقلل الذكاء فيؤثر على تركيزه وتعلمه.

5. ضعف التطور العاطفي :-
الضرب يعمل على عدم احساس الطفل بالامان والحب فيتسبب في تدني احترام الذات وعدم تقبل الذات، وجعلهم أكثر قسوة ورغبة في التحدي السلبي تجاه والديهم،ويُصبح الأطفال أقل تعاطفاً مع الآخرين .

6. اختزان المشاعر:-
يختزن الطفل مشاعر سلبية فيسقطها على أبويه عندما يكبر. ونتيجة لكبت مشاعرة يصاب الطفل باضطرابات نفسية وانعزالية واكتئاب وفصام واضطرابات النوم، وظهورالامراض النفس جسمية.

7.تأثير الضرب على الشخصية :-
مثل تكوين الشخصية السيكوباتية، فنجد ان الشخص ينحرف عن السلوك السوي ويميل إلى السلوكيات المضادة لقيم ومعايير المجتمع ومثله العليا ،لشعوره بالراحه النفسية عند اذية الاخرين .

8. مشكلات التبول اللاإرادي:- وتحدث نتيجة لكثرة الضرب والخوف وإثارة الألم النفسي

👈👈وهنا يكمن السؤال عن فن اختيار العقاب المناسب للطفل:

يتم عقاب الطفل من خلال ما يسمى (بالعقاب الايجابي ) يتم توقيعه بعد حدوث السلوك مباشرة لأن العقاب بعد مرور الوقت خاطئ , فيمكن استخدام هذه الطرق :-

1- .النظرات الحادة للطفل . 2- حرمان الطفل من أمور بسيطة محببة له :- مثل مشاهدة الكارتون او الذهاب للنادى ويجب ان تتناسب مدة الحرمان مع حجم الخطأ لا ينتج عنه إيذاء نفسي أو بدني. 3- إشراك الطفل في اختيار طبيعة العقاب عند حدوث سلوك خاطئ:- وهذا يساعد الطفل على الالتزام بالوعود والقواعد وايضا قواعد مجتمعه .
4- من اهم الطرق هى معرفة الوالدين وخاصة الام بخصائص المرحله التى يمر بها الطفل وإحتياجاته لهذه المرحلة وطرق اشباعها, فأهم هذه الاحتياجات (الاستقلالية) فنجد الطفل يمسك ويتذوق ويتلف الاشياء ورغبته فى الاكل او الشرب بنفسه فتقوم الام بضربه ليمتنع عن هذا السلوك فهو ليس لديه درايه بالصح والخطأ, فكل ما يعرفه اكتشاف ما حوله فقط .

💥رساله الي الآباء والأمهات

:رسالتى الى الاباء والامهات امنحيه مساحة للخطأ ، فهناك أخطاء تتطلب التدخل الهادئ، وأخطاء تتطلب التدخل اللحظي بحزم دون عنف، وأخطاء مقبولة”.

الطفل تنمو افكاره وقدراته وردود افعاله بناء على التغذية السليمة من الافكار والمعتقدات وطريقة التعامل التى قمت بالتواصل به معه فاختار ما تحب ان تراه فى طفلك الان وفى المستقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: