الشارع السياسى

بعثة الحج السياحي تفحص مخيمات الحجاج استعدادا لتصعيد الحجيج غدا لعرفات

قامت بعثة الحج السياحي، برئاسة مجدي شلبي، اليوم الخميس، بفحص مخيمات الحجاج في مشعري منى وعرفات، للتأكد من مطابقتها للمواصفات، وصلاحيتها لمقاومة الحريق وكفاءة عمل أجهزة التكييف، لتوفير أقصي ضمانات راحة وتأمين الحجاج، حيث سيتم تصعيد الحجيج إلى عرفات غدا الجمعة.

جاء ذلك خلال جولة بعثة الحج السياحي التفقدية، للمخيمات للتأكد من جاهزتها ومطابقتها للمواصفات من أجل توفير إقامة جيدة للحجاج بها، وذلك طبقا للتعاقد الموقع بين غرفة شركات السياحة المصرية و المؤسسة الأهلية للطوافة السعودية، بمشاركة الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الري رئيس البعثة المصرية للحج، ناصر تركي عضو اللجنة العليا للحج نائب رئيس اتحاد الغرف السياحية، باسل السيسي نائب رئيس غرفة شركات السياحة، علاء الغمري عضو غرفة شركات السياحة.

وقال ناصر تركي إن الشركات السياحية اعتادت على تطوير الخدمات، ويشهد هذا العام تعاون كبير بين المطوفين منفذي الخدمة وشركات السياحة، لتقديم الخدمات على أعلى مستوى، سواء من تجهيزات المخيمات وتوفير الأطعمة على مدار اليوم ، لافتا إلى أن المطوفين تعاقدوا مع أشهر الطباخين المصريين لإرضاء الحجاج بتقديم الأطعمة المصرية .

وأضاف أن حجم الخيمة الواحدة في برامج الحج “الخمس نجوم” يبلغ 300 متر، وتسع نحو 150 حاجا، بجانب تقديم مرافق متميزة حيث تم توفير 150 دورة مياه، كما تم توفيرعدد من الشباب لخدمة كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة.

من جانبه قال رئيس بعثة الحج السياحي مجدي شلبي إنه تم إجراء الجولة للاطمئنان على كافة التجهيزات والمخيمات، بناء على توجيهات الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، مؤكدا أن هناك تسهيلات كبيرة للمرضى وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، من حيث تنقلاتهم وتوفير كافة احتياجاتهم خلال أداء مناسك الحج.

من جانبه، أكد باسل السيسي عضو اللجنة العليا للحج والعمرة أن الحج السياحي البري يمثل ثلث حجم أعداد الحج السياحي، حيث يصل عددهم إلى 12 ألف حاج، مشيرا إلى أن شركات السياحة هي الجهة الوحيدة التي تنظم الحج البري بامتلاكها الحافلات السياحية المؤهلة لذلك، موضحا أن هناك اهتماما كبيرا بالحج البري والاقتصادي.

وأوضح أن حافلات الحج البري ترافق الحجاج منذ التوجه من مصر إلى المملكة العربية السعودية، والتصعيد على مشعري منى وعرفات، وحتى العودة إلى القاهرة مرة أخرى، مشيرا إلى أن كل 250 حاجا من أفراد الحج البري تم تخصيص مطوف خاص لهم، لافتا إلى تزايد الطلب على الحج البري حيث هناك أكثر من 50 الف طلب للحج السياحي هذا العام، معربا عن توقعه أن يكون الموسم ناجحا نظرا لدرجة الاستعدادات الكبيرة التي تم إجراؤها.

وأكد علاء الغمري عضو غرفة شركات السياحة، توفير كافة سبل الراحة للحجاج قبل تصعيدهم لمشعري منى وعرفات، موضحا أن أهم ما يميز الحج هذا العام هو وجود تنافس ملحوظ بين المطوفين السعوديين لتقديم أكثر الخدمات تميزا للحجاج، ما ينعكس إيجابيا على الخدمات المقدمة للحجاج.

وأشار إلى وجود عيادات طبية متنقلة، وانتشار البعثة الطبية المصرية على عرفات، فضلا عن المراكز الصحية السعودية في منى وعرفات، إلى جانب زيادة أعداد التكييفات داخل المخيمات، و زيادة أعداد المولدات الكهربائية تحسبا لأي انقطاع للتيار الكهربائي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: