مال واعمال

الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة تنظم دورة تدريبية بجنوب السودان

قامت الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، بالتنسيق مع السفارة المصرية بجنوب السودان، بإرسال وفد لجوبا، عاصمة جنوب السودان، لتنظيم دورة تدريبية للموظفين بوزارات الاستثمار والمالية والتجارة.

صرح بذلك المستشار محمد عبدالوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة، مضيفا: تهدف الدورة إلى نقل الخبرات والتجارب المصرية في مجال جذب الاستثمارات الخارجية للأشقاء بجنوب السودان، وتتضمن الترويج للاستثمار وخطة الاصلاح الاقتصادي والتشريعي التي اتخذتها مصر، وعلى رأسها قانون الاستثمار، وأيضا نظم الاستثمار كالمناطق الحرة والاستثمارية، بالإضافة لمركز خدمات المستثمرين.

وقام الدكتور محمد قدح، سفير جمهورية مصر العربية لدى جنوب السودان، والدكتور ابراهام معمار، وكيل وزارة الاستثمار بجنوب السودان نائبا عن وزير الاستثمار، بافتتاح اعمال الدورة التدريبية التي تستمر من ١٨ يناير حتى ٢٢ يناير الجاري.

وأعرب وكيل وزارة الاستثمار بجنوب السودان عن بالغ التقدير للحكومة المصرية لتنظيمها هذه الدورة، ورغبة جنوب السودان في الاستفادة القصوى من التجربة المصرية على كافة الاصعدة.

وأكد الوزير في هذا الصدد اهتمام الحكومة المصرية ممثلة في وزارة النقل بتعظيم منظومة نقل البضائع عبر السكك الحديدية، حيث يتم تنفيذ خطة شاملة لتحقيق هذه المنظومة، وتنفيذ خطة لإنشاء عدة موانئ جافة ومناطق لوجيستية لخدمة المجتمع التجاري والحفاظ على شبكة الطرق عن طريق نقل البضائع من وإلى هذه الموانئ عبر شبكة السكك الحديدية.

ولفت إلى أنه تمت مراعاة توافر هذه الموانئ والمناطق بكل من الوجهين البحري والقبلي في مواقع تم اختيارها وفقاً لأسس علمية، مشيرًا إلى أنه في مجال مشروعات الربط بين مصر ودول الجوار فإن هناك مشروعات جديدة ضخمة في مجال الربط السككي والبري مع دول الجوار يمكن أن تشكل نموذجًا مثمرًا للتعاون بين الجانبين.

وأوضح أنه في مجال الربط البري مع دول الجوار يوجد طريق (القاهرة / كيب تاون) الذي يمر بتسع دول أفريقية بطول 10 آلاف و228 كم منها 1155 كم داخل الأراضي المصرية جاري تطويرهم، وكذلك الطريق البري المخطط إنشاؤه بين مصر وتشاد.

وفي مجال الربط السككي، أوضح الوزير أن هناك مخططًا لإنشاء خط (أسوان/ توشكى/ وادي حلفا) للربط مع السودان، وخط (الإسكندرية/السلوم/بنغازي) للربط مع ليبيا، وكذلك مشروع خط (الفردان/ العريش/ رفح/ طابا).

وأشار إلى أنه يتم تطوير كل الموانئ المصرية على البحر المتوسط للربط مع دول شمال وغرب أفريقيا وتطوير الموانئ المصرية على البحر الأحمر للربط مع دول شرق أفريقيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: