مال واعمال

السويس بصدد إنشاء أكبر محطة لتوليد الكهرباء من مياة الصرف

images (1)

كتبت//هند عبدالحميد

يستقبل اللواء أحمد حامد محافظ السويس، بمكتبه اليوم الأحد، وفد هيئة تنفيذ مشروعات المحطات المائية لتوليد الكهرباء بوزارة الكهرباء، برئاسة المهندس محمد أسامة سليمان الرئيس التنفيذى للهيئة، لبحث إنشاء أكبر محطة طاقة وتخزين فى الشرق الأوسط وأفريقيا بجبل عتاقة بمحافظة السويس من خلال استخدام مياه الصرف الصحى المعالج لإنتاج وتوليد 2400 ميجاوات وبتكلفة تقدربـ 2.5 مليار دولار، وستوفر 15 ألف فرصة عمل للشباب مباشرة أو غير مباشرة على مدار أعمال الإنشاءات فى خلال الـ6 سنوات، والتى تنفذها إحدى الشركات الصينية العالمية العاملة فى هذا المجال.

أكد محافظ السويس، على الشركة أن تكون الأيدى العاملة المطلوبة للشركة فى التخصصات والعمالة الماهرة من أبناء السويس، ويتم الاستعانة بخبراء لتدريب وإعداد الشباب للعمل بالمحطة.

ووجه حامد، الجهات المعنية بتشكيل لجنة مكونة من حى عتاقة والمحاجر والبيئة والاستثمار والادارة القاتنونية والمكتب الفنى لمتابعة المشروع وتفقد موقع المشروع على الطبيعة لتحديد الاحتياجات المطلوبة قبل بدء العمل، مؤكدًا على الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى بتوفير الكميات المطلوبة من مياه الصرف الصحى المعالج للمشروع .

وفى اللقاء تم التأكيد على تجهيز موقع المشروع وتمهيد الطريق بداية من طريق مصر السويس وحتى أعلى جبل عتاقة بطول 17 كيلو متر .

وأكد المهندس محمد أسامة الرئيس التنفيذى لهيئة تنفيذ مشروعات المائية لتوليد الكهرباء بوزارة الكهرباء، على أن المحطة ستكون الأولى على مستوى الشرق الأوسط والرابعة من حيث حجم الإنتاج فى العالم عند البدء فى الإنشاءات، مشيرًا إلى أن تقنية ضخ وتخزين الطاقة التى ستتم فى مشروع عتاقة تعد أفضل وسائل التكنولوجيا لتخزين الطاقة فى العالم، كذلك تحقيق أعلى المعدلات لتأمين واستقرار شبكة الكهرباء وإنتاج الطاقة النظيفة .

يأتى هذا فى إطار الاتفاق الذى تم بين الرئيس عبد الفتاح السيسى ورئيس الصين فى الصين فى 2014 وتم تفعيل ذلك بتوقيع اتفاق خلال مؤتمر دعم الاقتصاد المصرى الذى عقد بمدينة شرم الشيخ فى 2015.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: