مال واعمال

الزراعة: افتتاح مهرجان القاهرة الدولي للتمور بحديقة الأورمان في الجيزة بمشاركة أكثر من ٥٠ عارض

نيابة عن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الاراضي، افتتح الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الارشاد الزراعي، يرافقه السفير محمد الربيع امين عام مجلس الوحدة الاقتصادية العربية، والدكتور حسين منصور رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، والدكتور احمد سويدن المدير التنفيذي للاتحاد العربي للتمور، واللواء حافظ محمود حسن مساعد وزير التجارة والصناعة، والدكتور اشرف الفار الامين العام للاتحاد العربي للتمور، مهرجان القاهرة الدولي للتمور، بحديقة الاورمان النباتية بالجيزة.

وأكد الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الارشاد الزراعي، أن الوزارة تسعى إلى تحقيق نهضة شاملة لقطاع النخيل والتمور تقوم علي التطوير السريع والمستدام لمنظومات انتاج وتجميع وتعبئة وتصنيع وتصدير التمور والاستفادة من المنتجات الثانوية ومخلفات النخيل والتمور، بما يؤدى الى زيادة الدخل القومى ويعود بالنفع علي المستثمرين والمصنعين والتجار وبوجه خاص صغار المزارعين والفئات الاكثر احتياجاً.

واشار رئيس قطاع الارشاد الزراعي الى ان مصر تعتبر الأولى عالميا فى إنتاج التمور، واوضح أن الدولة المصرية تهتم بالتوسع فى زراعة النخيل والاهتمام للوصول إلى القمة فى هذا المحصول كما ونوعا، مشيرا الى المبادرة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى للنهوض بزراعة النخيل، والنهوض بانتاج التمور في مصر، وزيادة الاستثمارات فى هذا القطاع الهام، والجهود التي تبذلها الدولة المصرية لمكافحة سوسه النخيل الحمراء، للمحافظة على هذة الثروة القومية.

وفي كلمته استعرض اللواء حافظ محمود حسن مساعد وزير التجارة والصناعة، إنجازات الوزارة لتطوير قطاع التمور بالتعاون مع وزارة الزراعة ومنظمة الفاو ومنظمة اليونيدو وجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي.

وتشمل فعاليات المهرجان فقرات فنية وترفيهية متنوعة، ومعارض فوتوغرافية، ومسابقات ثقافية، وورش تعليمية للنحت والرسم على الجريد، كذلك عروض فنية لبعض الفنانين تعبر عن البيئة العامه للمحافظات المنتجه للتمور.
واتخذت وزارة الزراعة عددا من الاجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، ودعم كافة الاجنحة بالمطهرات، وتوفير كواشف الحرارة على مداخل الحديقة، والتشديد على ارتداء الكمامات الواقية، لكافة المترددين على الحديقة.

ويقام مهرجـــان القاهــــرة الأول للتمـــور والمنتجــــات الطبيعيــــة، خلال الفترة من 1-5 إبريل 2021، بمشاركة اكثر من ٥٠ عارض، من الشركات المتخصصه في مجالات انتاج التمور وفسائل النخيل والمزارعين والمصنعين والمصدرين والمسوقين، فضلا عن شركات مقاومه الافات وآلات والمعدات الزراعية، وذلك بحديقة الاورمان النباتية بالجيزة، وذلك في إطار توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بدعم هذا القطاع الهام وتنميته، وتحقيق قيمة مضافة بما يخدم الاقتصاد القومي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: