الشارع السياسى

الحكومة تنفي 8شائعات انتشرت بقوة أبرزها عن 38طفل عثر عليهم في شقة

كتبت//روان نبيل
كشف مركز معلومات مجلس الوزراء إنه فى ضوء تقريره الدورى لرصد الشائعات فقد تم رصد 8 شائعات انتشرت خلال 10 أيام خلال الفترة من 11 إلى 20 يوليو الجارى.

كشف مركز معلومات مجلس الوزراء إنه فى ضوء ما تردد من أنباء عن بيع صندوق مصر السيادى لأصول وممتلكات الدولة، دون رقابة عليه من جانب الأجهزة المعنية، تواصل المركز مع وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، التى أوضحت أن صندوق مصر السيادى ‏هو صندوق مملوك للدولة يتكون من أصول مثل الأراضى، أو الأسهم، أو السندات، مؤكدة أن الهدف الأساسى من إنشاء هذا الصندوق هو استغلال أصول مصر الاستغلال الأمثل لتعظيم موارد الدولة والحفاظ على تلك الأصول خاصة وأن هناك أصولاً عديدة بمئات المليارات غير مستغلة، كما أنه يعتبر فى الوقت نفسه بمثابة صندوق استثمار يساهم فى التنمية الاقتصادية المستدامة من خلال إدارة أمواله وأصوله.

وأشارت الوزارة إلى أن الصندوق يهدف أيضاً إلى المساهمة فى التنمية الاقتصادية المستدامة من خلال إدارة أمواله وأصوله، وتحقيق الاستغلال الأمثل لها وفقاً لأفضل المعايير والقواعد الدولية، لتعظيم قيمتها من أجل الأجيال القادمة، وله فى سبيل ذلك التعاون والمشاركة مع الصناديق العربية والأجنبية النظيرة والمؤسسات المالية المختلفة.

وأضاف المركز إنه فى ضوء ما تردد عن قيام وزارة الإسكان، ببيع 46 فيلا فى مرحلة الإنشاء حالياً بمركز مارينا العلمين السياحى للأكابر، تواصل المركز مع مسئولى وزارة الإسكان، الذين نفوا ذلك تماماً.

وأكدت وزارة الإسكان أنه جار حالياً تنفيذ 46 فيلا نموذج الزمردة، بمركز مارينا العلمين السياحى، وجميع الوحدات تطل على البحر والبحيرات، ولم يتم طرحها للبيع حتى الآن، سواء للأكابر أو لغيرهم، وعندما تقرر الوزارة طرحها للبيع سيتم الإعلان عن ذلك رسمياً، مثلما يحدث فى كل منتجات الوزارة العقارية، وستكون الفرصة متاحة للجميع للحجز، دون وساطة أو محسوبية، مثلما تفعل الوزارة فى كل ما تطرحه من وحدات.

وصرح مسئولو وزارة الإسكان بأنه تم الانتهاء من تنفيذ ممشى تجارى سياحى بمركز مارينا العلمين السياحى، بطول 600 م، وعرض يصل إلى 70 م تقريباً، ويحتوى على العديد من الأنشطة والألعاب التى تناسب جميع الأعمار، كما تم رفع كفاءة وتوسعة الطرق والأرصفة المحيطة بالممشى، وتم تنفيذ عدد من جراجات السيارات سعة حوالى 1000 سيارة، لاحتواء كثافة السيارات الواردة للممشى، مؤكدين أن ملاك مارينا أشادوا بما تم تنفيذه، وبالتنظيم الجيد للقضاء على مشكلة المرور التى حدثت بتلك المنطقة فى الأعوام السابقة.

ونفت وزارة الكهرباء إقرار زيادات جديدة فى أسعار فواتير استهلاك الكهرباء، جملة وتفصيلاً، مؤكدة أنه لا توجد أى زيادات جديدة أو تعديل على أسعار الكهرباء المطبقة حالياً خلال العام المالى الجارى والذى سينتهى 30/6/2019 وهو ما تم الإعلان عنه فى مؤتمر صحفى عام للسيد وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أوضح خلاله أيضاً الأسعار الجديدة ومقدار الدعم الموجه للاستهلاكات المنزلية المختلفة، مشيرةً إلى أن كل ما يتردد من أنباء حول هذا الشأن شائعات لا أساس لها من الصحة تستهدف إثارة البلبلة بين المواطنين.

وكشف المركز إنه فى ضوء ما تردد من أنباء عن حدوث تصادم لـ 6 سفن فى قناة السويس وتسبب ذلك فى تعطيل المجرى الملاحى للقناة، تواصل المركز مع هيئة قناة السويس، والتى نفت تلك الأنباء بشكل قاطع، مُؤكدةً أن حركة الملاحة فى قناة السويس تعمل بصورة طبيعية ومنتظمة، مشيرةً إلى أن القناة تشهد عبور 102 سفينة خلال أول أمس الأربعاء 18/7/2018 وحتى أمس الخميس، مُؤكدةً أن كل ما يتردد حول هذا الشأن مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة.

كما أعلنت الهيئة عن عبور 50 سفينة أول أمس الأربعاء 18/7/ 2018 من الاتجاهين بحمولات 3,5 مليون طن، حيث بلغ عدد السفن العابرة من الجنوب 31 سفينة بينما بلغ عدد السفن العابرة من الشمال 19 سفينة.

ونفت وزارة ما تردد من أنباء تُفيد بفتح باب التعيينات فى بعض قطاعات وزارة العدل، تواصل المركز مع وزارة العدل، والتى نفت تلك الأنباء بشكل قاطع، مؤكدة على عدم إعلان الوزارة عن فتح باب التعيينات بأى من قطاعاتها، مشيرةً إلى أن كل ما يتردد حول هذا الشأن مجرد شائعات لا تمت للواقع بالصلة.

وأشارت الوزارة إلى أن بوابة وزارة العدل على موقع الحكومة المصرية، هى فقط المنوط بها التحدث باسم وزارة العدل أو الإعلان عن الوظائف الشاغرة، وكيفية شغلها وفقاً للوائح والقوانين المنظمة فى هذا الشأن.

وأشار المركز إلى أنه فى ضوء ما يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعى من صوراً لـ 35 طفلاً فى دار أيتام غير مرخصة بمنطقة الشروق تمهيداً لاستخدامهم فى تجارة الأعضاء، تواصل المركز مع وزارتى الداخلية والتضامن الاجتماعى، واللتين نفتا تلك الأنباء جُملةً وتفصيلاً.

وأوضحت الوزارتان أن الصور المتداولة للأطفال على مواقع التواصل الاجتماعى تعود إلى واقعة قديمة حدثت فى العام الماضى بتاريخ 8 يوليو 2017 لدار أيتام غير مرخصة فى منطقة المندرة بالإسكندرية، وقد تم إغلاق تلك الدار فى وقتها، واتخاذ الإجراءات اللازمة وتوزيع الأطفال على دور الأيتام التابعة لوزارة التضامن الاجتماعى، وأكدتا أن الصور المتداولة ليست حديثة وتم إعادة تداولها مرة أخرى خلال الفترة الحالية بهدف إثارة القلق والبلبلة بين المواطنين.

ومن جانبها أوضحت وزارة الزراعة حقيقة ما تردد من أنباء عن طرح الحكومة أسماك بلاستيكية صينية خطيرة على صحّة الانسان فى الأسواق المصرية، حيث نفت تلك الأنباء جُملةً وتفصيلاً، مُؤكدةً على خلو الأسواق المصرية من وجود أى أسماك صينية مصنوعة من البلاستيك.

وأوضحت أن مصر لا تستورد أى أسماك من الصين حيث تُطبيق كافة المعايير البيئة للحفاظ على الثروة السمكية، مع توافر نظام صارم لمراقبة الجودة لإنتاج منتج سمكى صحى آمن نظيف ومطابق لكافة المعايير البيئية، مُشيرةً إلى أن كل ما يتردد من أنباء حول هذا الشأن شائعات لا أساس لها من الصحة تستهدف إثارة البلبلة بين المواطنين.

وكشف المركز إنه فى ضوء ما يام تداوله على صفحات التواصل الاجتماعى من صور تُفيد تعرض شارع المعز لعملية رصف بالأسفلت وإزالة الأرضية الخاصة به والتى كانت تتميز بالطابع التاريخى، تواصل المركز مع وزارة الثقافة، والتى نفت صحة تلك الأنباء.

وأكدت الوزارة، أن هذه الصور مغالطة للواقع وعارية تماماً من الصحة، حيث أن الصور المتداولة ليست لشارع المعز بل هى لشارع باب الوزير بعد أن أنهت محافظة القاهرة أعمال رصف الطريق، حيث كان فى الأصل مرصوفاً بالأسفلت ولكنه غير ممهد ويعيق حركة المارة والسيارات والحركة التجارية به.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: