تعليم

التربية والتعليم تعلن انتهاء طباعة 25% من كتب الفصل الدراسي الثاني

260833-مخازن-الكتب

كتبت//ميار محمد

بدأت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، طباعة كتب الفصل الدراسى الثانى للعام الدراسى الحالى، حيث انتهت الوزارة من أوامر الإسناد للمؤسسات المسئولة عن طباعة الكتب، بعد مراجعة المناهج من قبل مديرى عموم تنمية المواد بالوزارة ومنحها أمر الطباعة.
طلاب
وقال أحمد خيرى، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، إن طباعة كتب التيرم الثانى للعام الدراسى الجارى تسير بشكل طبيعى دون مشكلات، موضحاً إن الطباعة تتم وفق المعدل الزمنى لها.

وأضاف المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم فى تصريحات خاصة لـ”اليوم السابع”، إن نسبة الطباعة حتى الآن تجاوزت الـ 25%، فى مناهج وكتب جميع الصفوف الدراسية، مشيرًا إلى أن أعمال الطباعة سوف تنتهى جميعها قبل انطلاق الفصل الدراسى الثانى المقرر له وفق الخريطة الزمنية أوائل فبراير 2018.
مخازن الكتب

إجمالى الكتب 74 مليون و800 ألف نسخة
وأوضح المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، إن إجمالى نسخ الفصل الدراسى الثانى التى يتم طباعتها وصلت إلى 74800000 نسخة كتاب لكافة المراحل التعليمية، مشيرًا إلى أن هناك كتب تم ضمها، حيث قامت الوزارة بضم كتب الفصلين الدراسيين فى كتاب واحد لتوفير مبالغ الطباعة، ومن ثم فإن هناك بعض الكتب تنتهى بانتهاء التيرم الأول ومن ثم يتم طباعة كتب الفصل الثانى.

وأكد المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، إن الوزارة قررت دمج بعض الكتب التى تقبل الدمج لتوفير مبالغ مالية كبيرة فى أعمال الطباعة خاصة بعد قرار التعويم.

أزمة طباعة كتب المكفوفين على طريقة “برايل”
وفى السياق ذاته، قالت مصادر مسئولة بالوزارة، إن هناك بعض كتب التيرم الأول لم يتم الانتهاء من طباعتها حتى الآن، حيث توجد نسخ للطلاب المكفوفين جار طباعتها بطريقة برايل.

وكانت مدارس المكفوفين شهدت أزمة مع بداية العام الدراسى الحالى، بسبب عدم وصول الكتب إلى الطلاب مما تسبب فى شكاوى أولياء الأمور والطلاب، وبررت الوزارة ذلك بأن “المركز النموذجى لرعاية وتوجيه المكفوفين احتكر بدون وجه حق طباعة كتب المكفوفين بطريقة برايل منذ سنوات طويلة، وهذا العام تم استبعاده من ممارسة طباعتها تطبيقاً لصريح نص قانون المناقصات والمزايدات.

وأشارت المصادر، إلى أن المطابع سوف تنتهى خلال الفترة المقبلة من طباعة احتياجات كتب الطلاب المكفوفين وتوصيلها بالكامل إلى المدارس حرصا على مصلحة الطلاب، وأيضا نظرا لقرب امتحانات الفصل الدراسى الأول والتى تبدأ أواخر ديسمبر المقبل.

ولفتت المصادر، إلى أن الوزارة تتسلم بشكل مباشر النسخ التى يتم طباعتها من نسخ الفصل الدراسى الثانى بحيث تقوم المطابع بتوريدها إلى مخازن قطاع الكتب بفيصل و6 أكتوبر، موضحة إن المديريات تتسلم ما يتم طباعتها بشكل مستمر حتى يتم الانتهاء من توريد كافة الكتب للمخازن فى المدارس والمديريات والإدارات التعليمية، لتكون جاهزة قبل بدء الفصل الدراسى الثانى لتسليمها للطلاب فور انطلاق الدراسة.

استمرار عملية ربط المناهج ببنك المعرفة
من جانبه، قال الدكتور ياسر عبد العزيز، المشرف على الإدارة المركزية للتعليم الثانوى والخاص بالوزارة، إن عملية ربط المناهج ببنك المعرفة ما زالت مستمرة.

وأشار إلى أن الوزارة تتابع باستمرار تفعيل البنك فى المدارس، حيث تم المرور على عدة مدارس فى القاهرة والجيزة، وهناك خطة للمرور على عدد من المدارس فى محافظات أخرى الأٍسبوع المقبل، مشيرا إلى أن البدايات جيدة فى استخدام الطلاب للبنك، كما أن تدريب المعلمين على استخدام محتوى البنك ما زال مستمرا من جانب الأكاديمية المهنية للمعلمين للارتقاء بمستواهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: