الكوره والملاعب

الاهلي يقرر التصعيد ويطالب بأحقيته ببطوله الدوري هذا العام

كتب اسماعيل شاهين 

قرر مجلس إدارة النادي الأهلي برئاسة محمود الخطيب اتخاذ كافة الإجراءات القانونية بشكل تصاعدي “لحفظ حقوق النادي” في أزمته مع اتحاد الكرة.

ناقش مجلس إدارة الأهلي- اليوم السبت- التداعيات الأخيرة بخصوص موقف اتحاد الكرة من المباريات المتبقية في الدوري المصري.

وعقب نهاية الاجتماع، أصدر الأهلي بيانا رسميا يكشف من خلاله قرارات المجلس والتي جاءت على النحو التالي:

(1) اتخاذ كافة الإجراءات القانونية تصاعديا، وفقا للترتيب المنصوص عليه في قانون الرياضة أمام جميع الجهات المعنيةـ بداية من لجنة التظلمات باتحاد الكرة، ومرورًا بمركز التسوية والتحكيم، ووصولًا إلى الفيفا، والمحكمة الرياضية الدولية.

لحفظ حقوق النادي في بطولة الدوري العام موسم 2019/2018 بعد القرارات التي اتخذها اتحاد الكرة بشأن بعض المباريات الأخيرة من المسابقة، والتي لم تراعِ مبدأ تكافؤ الفرص، ولا قواعد اللعب النظيف، ولا تحقق العدالة بين الأندية المتنافسة.

وطلب مجلس إدارة الأهلي من اتحاد الكرة حسم 4 ملفات وهم:

(1) فتح باب القيد المحلي في الموعد المناسب، وأن يكون بالتزامن مع القيْد الإفريقي بحدٍ أقصى 10-7-2019 ، حتى تتمكن الأندية المصرية التي يتقرر مشاركاتها في بطولات “كاف” من تسجيل لاعبيها الجدد إفريقيًا بدون سداد غرامة مالية، والاستعانة بجهود هؤلاء اللاعبين في الأدوار الأولى للبطولات الإفريقية.

(2) اتخاذ كافة التدابير لإدارة المسابقات المحلية بطريقة احترافية تحفظ حقوق الجميع. وتحديد الموقف من استكمال بقية بطولات الموسم المنصرم عند انطلاق الموسم الجديد.

وهو أمر يحتاج إلى وقت كبير سيكون على حساب الوقت المخصص لمسابقات موسم 2019 – 2020.

خاصة وأن هذا الاستكمال المزمع سيكون بالمخالفة للوائح؛ لأن الأندية ستشارك في بطولات الموسم الماضي بقوائم لاعبيها في الموسم الجديد مما يعني أن المشاركة في هذه البطولات ستكون بقائمة مرّ عليها ثلاث فترات قيد وهو ما رفضه اتحاد الكرة في سنوات سابقة.

(3) إعداد لائحة متكاملة للمسابقات المحلية ذات بنود واضحة، وغير قابلة للاجتهاد، والتفسيرات الشخصية، متضمنةً علاج كل السلبيات، وأن يقوم بإعداد هذه اللائحة خبراء متخصصون، وأن يمنح الاتحاد الفرصة كاملة لكل الأندية للاطلاع على مشروع هذه اللائحة وإبداء الملاحظات عليها؛ لتكون بعد اعتمادها السندَ والمرجعية لأي نادٍ في طلباته قبل اللجوء للاتصالات والعلاقات الشخصية .

(4) تحديد موعد واضح، يلتزم به اتحاد الكرة، ويعلنه لتطبيق تقنية VAR ؛ لإيقاف مسلسل الأخطاء التحكيمية التي أثارت جدلًا كبيرُا، وتسببت في استعانة الأندية بالحكام الأجانب في العديد من المباريات هذا الموسم؛ علما بأن النادي الأهلي سبق وأن خاطب الاتحاد في 3/9/2018، وطلب تطبيق تقنية VAR بعدما شهدت مبارياته أخطاء تحكيمية فجّة. وجاء تعهد اتحاد الكرة الكتابي والذي تسلمه النادي بتاريخ 4/ 10/2018 أنه سوف يقوم بتطبيق تقنية VAR في 1-1-2019 وهو لم يحدث.

كان النادي الأهلي قد هدد بعدم استكمال بطولة الدوري الممتاز لهذا الموسم في حالة عدم استكمال المسابقة قبل كأس الأمم الإفريقية.

ويحتل الأهلي حاليا المركز الأول في ترتيب بطولة الدوري برصيد 74 نقطة من 32 مباراة، ويتبقى له مباراتين يخوضهما بعد كأس الأمم الإفريقية أمام المقاولون العرب والزمالك.

المصدر: وكالة أنباء الشرق الأوسط ( أ ش أ )

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: