الشارع السياسىتعليم

وزير التعليم: امتحان مجمع لطلاب الشهادة الإعدادية 7 مارس المقبل

أعلن وزير التربية والتعليم طارق شوقي إجراء امتحان واحد مجمع للصف الثالث الإعدادي، لاجتياز الفصل الدراسي الأول في 7 مارس المقبل.

وأكد شوقي، في مؤتمر صحفي على قناة (مدرستنا 1) مساء اليوم الخميس، أن نتيجة الامتحان لن يدخل في المجموع النهائي للطالب، مبينا في الوقت ذاته أنه يشترط اجتياز الامتحان المجمع للتقدم لامتحان الفصل الدراسي الثاني.

وأضاف أن الطالب، الذي لم يجتاز امتحان الفصل الدراسي الأول أو حصل على 50% فأكثر في الورقة الامتحانية ولم يحصل على 25% فى مادة أو أكثر، عليه التقدم لامتحان تكميلي ويعد هذا الامتحان شرطًا أساسيا للتقدم لامتحان الفصل الدراسي الثاني في المواد التي تسببت في ذلك.

وأوضح أنه يحسب مجموع الطالب وفق الدرجات التي سيحصل عليها فى امتحان الفصل الدراسي الثاني فقط، ويتم تنسيق الطالب للالتحاق بالمرحلة الثانوية (عام/ فني /……..الخ) وفق تلك الدرجات.

ولفت إلى أن امتحان الفصل الدراسي الثاني يعقد بالمدرسة بلجان مراقبة ومؤمنة طبقا لخطة توزيع المنهج للفصل الدراسي الثاني فقط، وفق الإجراءات المتبعة لعقد الامتحانات العامة بكل مديرية.

وفيما يخص امتحانات سنوات النقل التي تشمل الصفوف من الرابع الابتدائي حتى الثاني الإعدادي، قال الوزير إن الوزارة صممت مجموعة من الحلول المبتكرة لتقييم الطلاب في سنوات النقل في أقل قدر ممكن من الزمن وسط تباعد اجتماعي والالتزام بالضوابط الاحترازية.

وفي السياق، أوضح الوزير أن امتحانات النقل ستبدأ يوم /الأحد/ الموافق 28 فبراير الجاري، وتستمر حتى 4 مارس المقبل، وستكون في المدرسة ولن يحضر سوى الطالب الممتحن فقط.

وسيكون الامتحان متعدد التخصصات لمدة ساعتين في يوم واحد وورقة امتحان واحدة، وتضم عددا من الأسئلة، اختيار من متعدد موزعة على المواد الأساسية التي تضاف المجموع، بينما المواد غير المضافة للمجموع ستكون في نهاية العام.

وأوضح أن جدول الامتحان سيكون: الصف الرابع الابتدائي “يوم 28 فبراير”- الصف الخامس الابتدائي “يوم 1 مارس”- الصف السادس الابتدائي “يوم 2 مارس”- الصف الأول الإعدادي “يوم 3 مارس”- الصف الثاني الإعدادي “يوم 4 مارس”).ويكون زمن الامتحان ساعتان لكل صف، ويتم تحديد عدد أسئلة كل مادة طبقا للوزن النسبي لها.

وبالنسبة لضوابط النجاح والانتقال للصف الأعلى، ستحسب درجة 50%على امتحان الفصل الدراسي الأول و 50%على الدرجات التي يحصل عليها الطالب من متوسط الدرجات التي تعقد من شهر مارس وحتى شهر مايو.
ويشترط لنجاح الطالب حصوله على نسبة 50% من المجموع الكلى للامتحان شريطة أن لا تقل الدرجة فى أي مادة عن 25%.

وأوضح أن الطالب الحاصل على 50% فأكثر من المجموع الكلي وحصل على أقل من 25% فى مادة أو أكثر يكون له الحق فى دخول الدور الثاني في تلك المواد التي لم يحقق بها نسبة 25%، مشيرا إلى أن الطالب الحاصل على أقل من 50% فى المجموع الكلى يكون له الحق فى دخول الدور الثاني في المواد التي لم يحصل فيها على نسبة 25%حتى يتجاوز نسبة النجاح المقررة 50% للمجموع الكلي.

وفيما يتعلق بالصفين الأول والثاني الثانوي، قال الوزير إن امتحانات الفصل الدراسي الأول ستعقد في الفترة من 27 فبراير الجاري حتى 11 مارس المقبل .

وأوضح أنه تقرر عقد امتحانات إلكترونية بالمدرسة للفئات التي تقرر تسليمها لجهاز التابلت، وورقي لباقي الفئات (التي لم تستلم التابلت) بلجان مراقبة ومؤمنة حسب الجدول المرفق، مع التأكيد على الإلتزام بالإجراءات الإحترازية أثناء التواجد داخل المدرسة.

وأضاف أنه سيتم عقد امتحانات إلكترونية قصيرة من المنزل في آخر كل شهر بداية من شهر مارس وحتى شهر مايو بديلا عن امتحانات الفصل الدراسي الثاني.

وفيما يتعلق بامتحانات الصف الثالث الثانوي، ستكون الامتحانات إلكترونية كما تم الإعلان سابقا لجميع الطلاب في لجان مدرسية مراقبة وفق جدول للمحاولات المختلفة سوف يتم إعلانه قبل نهاية شهر فبراير الجاري..مبينا أنه سيتم عقد امتحان إلكتروني تجريبي للصف الثالث الثانوي في شهر أبريل المقبل من المنزل.

وأوضح أن طلاب المنازل والراسبين والتقسيم الثانوية العامة سيتم امتحانهم إلكترونيا بنظام التقييم الجديد وفق آلية ستعلن عنها الوزارة.

وأعلن الوزير عن آلية امتحانات طلاب الدمج التعليمي والتربية الخاصة والتربية الفكرية، حيث تعقد امتحانات الفصل الدراسي الأول لطلاب الدمج التعليمي والتربية الخاصة بنفس مواعيد أقرانهم، طبقا للمواصفات الفنية للورقة الامتحانية الخاصة بكل إعاقة، ماعدا طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي حيث سيتم عقد امتحانات ورقية طبقا للمعمول به.

وفيما يتعلق بطلاب مدارس التربية الفكرية يتم تقييمهم بمعرفة المعلمين القائمين عليهم.

وفيما يتعلق بامتحانات الفصل الدراسي الثاني لطلاب الدمج التعليمي والتربية الخاصة؛ ستعقد بنفس مواعيد أقرانهم، طبقا للمواصفات الفنية للورقة الامتحانية الخاصة بكل إعاقة، ماعدا طلاب الصفين الأول والثاني الثانوي حيث سيعقد لهم امتحان واحد فقط ورقيا طبقا للمعمول به.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: