الرئيسية » مقالات القراء » كيف نستثتمراوقات الفراغ

كيف نستثتمراوقات الفراغ

كيف نستثمر أوقات الفراغ : بقلم / وائل مقلد
الفراغ جزء من الحياة وامتلاء الإناء بصفة دائمة لا يسمح بدخول شئ جديد اليه .
عندما نتحدث عن الإنسان فإننا نجد الإنسان الممتلئ بالطعام لا يستطيع اكل شئ آخر وان كان يحبه .
ولكن عندما يتم الهضم يشعر الإنسان بالجوع و يعاود الأكل ليمتلاء .
اما عقل الإنسان فكلما امتلاء بالعلم والمعرفة تعطش صاحبه أكثر لينال زيادة .
وكلما احب الإنسان وامتلاء سعادة زادت رغبته في التشبه أكثر واكثر .
اما أوقات الفراغ فهي أمر طبيعي ، لا نستطيع ان نقول انه يجب علي الإنسان الا يشعر بأوقات فراغ ، ولكن ان كانت حياته بها الكثير من الأعمال والمهام الارتباطات فأوقات الفراخ ضرورية جدا.
كيف نستثمر ونستغل أوقات الفراغ ونحولها من وقت ضائع إلي وقت مستغل .
الراحة شئ هام بالغ الأهمية للجسم والعقل والروح الراحة والسكون ولاستعادة الطاقة بمشتملاتها .
لكن ان كان وقت الفراغ هو الأكبر مساحة ففي هذه الحالة الأمر يحتاج وقفة .
العمل يشغل الوقت ويعطي الإنسان احساس حقيقي باهميته ومكانته في الحياة .
فإن لم يكن في حياتك عمل يشغلك او دراسه تهتم بامرها او رسالة تؤديها عندها يجب ان تبحث عن شئ ايجابي فعال يشغلك بالحق فالفراغ دون الحق يجعلك تتجه للباطل في كثير من الأحيان .
الاجازة الصيفية للطلبة والطالبات من أهم أوقات الفراغ التي يجب استثمارها باللعب والمرح للترويح عن النفس وتجديد الطاقة ، وكذا بتنظيم الوقت لاستثمارة من عدة اوجه الثقافة والمعرفة وكذا ممارسة الرياضة وتنمية المواهب والهوايات وهناك أمر غاية الأهمية أريد الاشارة اليه وهو رسم المستقبل وبدء التحرك تجاهه بغية الوصول للهدف .
فالتخطيط والإعداد للمستقبل يحتاج الي رؤية مستقبلية ونحدد لها اهداف مرحلية ، إعداد فني في مجال التخصص كقيام طلاب الجامعة في الاجازة الصيفية في الحصول علي تدريب بأحدي الشركات أو المستشفيات او البنوك حسب تخصصاتهم ، يلامس ارض الواقع قبل التخرج ليتعرف من قرب علي الحياة المهنية ليدرك حينها ما يحتاجة من علم ومعرفة وقدرات ومتطلبات لشغل هذه الوظيفة او الوظيفة التي يحلم بها في المستقبل ، يستفيد من تجارب من يعملون ما فاتهم وما ميزهم فيستكمل بناء بنفسه لإعداد نفسه للحياة وسوف العمل ، وهناك أيضا المهارة الإدارية ، كيف يتعامل العامل مع زملائه ورؤساءه ومرؤسيه ، وهناك المهارة التكنولوجية باستخدام وسائل العلم والتكنولوجيا المتقدمة في العمل والبرامج الحديثة عبر الإنترنت .
دعوتي للشباب ان يهتموا باستثمار أوقات الفراغ في الاجازة الصيفية لعب وجد ، مشاركات اجتماعية وجلسات الأصدقاء والأقارب ، تدريب علي المستقبل .
ولا ننسي دائما ان كل شيء يكون بالتدريب والتمرين سهل يسير لا تقول بأن هناك مستحيلات بل أبذل الجهد والعناية واترك التوفيق والنتائج علي الخالق القادر الله .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.