الرئيسية » مقالات القراء » كيف تختار الكلية التي تتناسب مع قدراتك وتوافق طموحك بقلم /// وائل مقلد

كيف تختار الكلية التي تتناسب مع قدراتك وتوافق طموحك بقلم /// وائل مقلد

كيف تختار الكلية التي تتناسب مع قدراتك وتوافق طموحك بقلم /// وائل مقلد
أفراح وأحزان ، زغاريد وعويل هكذا المشهد اليوم في ربوع مصرنا الحبيبة .
مع انطلاق الإعلان عن نتائج الثانوية العامة وظهرت أجواء من القلق والتوتر وترقب مصحوب بالأمل الممزوج بالخوف .
أوائل الثانوية العامة بقسميها العلمي والأدبي وإعلان اسمائهمم فرحة مابعدها فرحة و طلاب تحصلين علي درجات متفاوتة وهناك من لم يحالفة النجاح .
ونهنئ بداية كل نجاح وتفوق وأناشد هذا الأخير بعدم اليأس والإحباط فالحياة تجارب والإنسان بين المحنة والمنحة فعليه أن يتعلم من المحنة درسا يستفيد منه بالمستقبل ويقف علي قدميه مستنهضا الهمه والعزيمة يعوض ما فاته ، فهذه ليست النهاية ولا اخر محطات الحياة .
للاسف نري ردود أفعال غير سوية ومبالغ فيها ، احزن ولكن دون انحراف عن الدين لا تهدر روحك ولا تحطمها فالإنسان اهم بكثير من الثانوية العامة ، عليك الثبات واتخذ من هذا الابتلاء دافع فاصبر واجتهد .
والي اولياء الامور اقول احتووا ابنائكم وتخطوا الازمة ، ولا ننكر كم المعاناة التي عشتوها خلال العام الدراسي وما تكبدتوه من أموال ومصروفات وما مررتم به من ضغوط نفسيه وتقوقع عن الحياة الاجتماعية .
وتأتي مرحلة التنسيق صعبة هي الأخري علي الطلاب وأولياء الأمور علي السواء بانتظار اعلان نتيجة التنسيق والحصول علي بطاقة الترشيح .
الثانوية العامة مرحلة فاصلة في حياة الطلبة فهي بداية خط السير الحقيقي للحياة العلمية والعملية الطريق إلي المهنية بالدراسة في الجامعة .
ويبقي السؤال كيف نختار الكلية المناسبة ؟
للإجابة علي هذا السؤال أود أن أشير بداية ان الحياة تحتاج لحظات توقف للدراسة واتخاذ قرار .
عليك ان تقوم بحصر الكليات التي تناسب مجموع درجاتك طبقا ومرحلة التنسيق .
تقوم بالبحث وجمع المعلومات عن هذه الكليات والتخصصات داخل الكلية ومواد الدراسة وفرص العمل والمهن التي تشغلها بعد التخرج ، وأن استوعب بفهم الكليات المستحدثة والوظائف غير التقليدية او النمطية ، وأن اكتشف قدراتي الحقيقية ومدي تلائمها مع الدراسة بهذه الكلية ومدي ادراكي للمهنة التي ساشتغل بها عقب التخرج وهل توافق طموحي و قدراتي ام لا.
ولا يجب علينا ان نتعجل فلن نستطيع استيعاب كل شئ قبل الدراسة ولكن تذكر أنه بالجد والاجتهاد والطموح تستطيع فعل الكثير .
حدد هدفك واتخذ قرارك انت بعد الاستفادة من خبرات وتجارب الآخرين ، ولا تلتفت الي الفاشلين الا لتتعلم من فشلهم وانظر الي المتفوقين المبدعين وانطلق بحماسة وأمل واثقا في الله انه لن يضيع أجر من أحسن عملا .
وتذكر ان مهنة المستقبل ان اردت النجاح فعليك ان تعمل ما تحبه وما تتقنه وما يدر عليك بالنفع والمكاسب وكلها أمور نسبية تختلف من انسان لانسان
أبذل الجهد واترك النتيجة علي الله .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*