مال واعمال

قطاع الأعمال : 3.715 جنيها سعر القنطار فى أول مزاد للقطن موسم 2021-2022

أعلنت وزارة قطاع الأعمال العام أنه تم إجراء أول مزاد على الأقطان للموسم 2021-2022 بمركز تجميع النويرة بمركز إهناسيا فى محافظة بنى سويف، وهو ما يأتى فى إطار متابعة الوزارة لتطبيق منظومة تداول القطن الجديدة والتى بدأت بمحافظات الوجه القبلى.

وأوضحت الوزارة فى بيان اليوم أنه تم المزاد على كمية 398 كيس بوزن 475.5 قنطار قطن صنف (جيزة 95)، إذ تمت الترسية على إحدى شركات القطاع الخاص (أبو مضاوى) بسعر 3.715 جنيها للقنطار الواحد.

يذكر أن النظام الجديد لتداول القطن يجرى تطبيقه فى مختلف المحافظات التى تضم مساحات مزروعة بالقطن، حيث تم البدء بمحافظات الوجه القبلى تزامنا مع موسم الجنى، من خلال 21 مركزا لتجميع واستلام الأقطان من المزارعين.

وتعتمد المنظومة على توفير أكياس من الجوت ودوبارة قطنية للمزارعين من خلال مراكز التجميع (بسعر التكلفة)، على أن يعاود المزارع تسليمها مباشرة إلى مراكز التجميع معبأة بالقطن تمهيدا لإجراء المزاد عليها بين شركات التجارة، إذ يحصل المزارع على 70% مستحقاته المالية من الشركة الراسى عليه المزاد فى اليوم التالى لإجراء المزاد، والـ 30% المتبقية خلال أسبوع من إجراء المزاد بعد الفرز وتحديد معدل التصافى والرتب.

وتهدف المنظومة الجديدة التى جرى تطبيقها تجريبيا فى بعض المحافظات العامين الماضيين، إلى تنظيم وتحسين عملية تداول الأقطان والحفاظ على نظافتها وجودتها وبالتالى زيادة تنافسيتها عالميا، مع تحقيق أعلى عائد للمزارع مقابل أقطانه من خلال المزاد.

وكانت اللجنة الوزارية للقطن المشكلة من وزراء قطاع الأعمال العام والتجارة والصناعة والزراعة واستصلاح الأراضى، كانت قد حددت أسعار فتح المزادات بهامش زيادة 40% لأقطان الوجه البحرى، و20% لأقطان الوجه القبلى عن السعر العالمى للأقطان قصيرة التيلة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: