الرئيسية » مقالات القراء » تيم ورك ( فريق العمل – مجموعة العمل ) بقلم / وائل مقلد

تيم ورك ( فريق العمل – مجموعة العمل ) بقلم / وائل مقلد

تيم ورك ( فريق العمل – مجموعة العمل ) بقلم / وائل مقلد
نفتقر كثيرا لثقافة العمل الجماعي وان نستثمر كل العقول والقدرات الموجودة لتحقيق النجاحات والانجازات .
فعلي صعيد العمل لا مجال للعبقري او الخارق فقط لابد من ان تكون مجموعة العمل كلها علي قلب رجل واحد يعطي كل مجهوده ويكمل كل الآخر لإنجاز الأعمال .
في كأس العالم وجدنا اعظم اللاعبين المصنفين كأفضل لاعبين في العالم محمد صلاح ورونالدوا وميسي لم يستطيعوا منفردين ان يحققوا النجاح لمنتخباتهم وليس هذا عيبا او طعنا فيهم فكل من ذكرت كان ادائهم رائع ومميز ورأينا كيف لمنتخبات تشارك للمرة الأولي أو لهم مشاركات سابقة وليس لها ترتيب مميز استطاعت ان تحقق فوز وتفوق علي من يعدوا من اعظم المنتخبات فالعمل الجماعي والاجتهاد والإصرار بالإضافة إلي إدارة واعية نستطيع تحقيق الانتصارات .
الإدارة الحديثة لا تعتمد اعتمادا رئيسيا علي المميزين فقط او الفارس المغوار بل علي من يدير ان يستغل كافة أفراد مجموعة العمل فالكل تروس في عجلة تدور لا استغناء عن ترس واحد منها .
أفراد المجموعة كالأولون المختلفة هناك الابيض و الاحمر والأزرق و…. ، كل فرد يحمل صفات ومميزات وقدرات فالناس خلقهم الله أنماط مختلفة هناك الصامت وهناك الحماسي وهناك صاحب العطاء علينا توجيه كل الطاقات بتكاملية لتحقيق الأداء الأمثل ، إدراك المعني الحقيقي للعمل بمنظومة التيم ورك كتكامل أفراد المجموعة وإعلاء المصلحة العامة علي المصلحة الخاصة والانتماء للكيان الذي نمثله واليقين بأن النجاح للمجموعة وبالمجموعة هو السبيل للتفوق والاستمرارية في البناء والتنمية .
وثقافة العمل الجماعي علينا ان نزرعها في أبنائنا منذ التنشئة الأولي بأن يكون لهم دور أساسي في الأسرة .
للبيت والمسجد والكنيسة والمدرسة والجامعة والإعلام ومؤسسات المجتمع والدولة دور كل فيما يخصه في تنمية ثقافة العمل الاجتماعي و تعظيم تقدير الجهود والتكامل والتكاتف بين أفراد المجتمع .
بالإرادة والإدارة الواعية نستطيع تحقيق الكثير

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*