الرئيسية » عرب وعالم » بعدسلسله الهزات الارضيه توقعات بزلزال مدمر يضرب إسرائيل ويقتل 7 آلاف شخص

بعدسلسله الهزات الارضيه توقعات بزلزال مدمر يضرب إسرائيل ويقتل 7 آلاف شخص

ذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية صباح اليوم الجمعة أنه بعد سلسة الهزات الأرضية التي ضربت إسرائيل، وكان مركزها في الشمال، تتكرر التحذيرات من وقوع هزة أرضية مدمرة.

وقالت الصحيفة إن أكثر من 80 ألف مبنى في كافة أنحاء إسرائيل مهددة بالسقوط، بسبب الزلزال المدمر والتي يزيد ارتفاعها عن ثلاثة طوابق، لأنها لا تنطبق عليها المواصفات المطلوبة كي تصمد أمام أي هزة أرضية عنيفة مشيرة إلى أن جزءا كبيرا من هذه المباني يقع على طول غور الأردن والشق السوري الأفريقي، مثل طبرية وصفد وبيسان وإيلات.

وتعرضت إسرائيل لسلسلة من الهزات الأرضية، بدأت فجر الأربعاء الماضي، حيث تعرض شمال إسرائيل لهزة أرضية بلغت شدتها 4.1 درجة على مقياس ريختر، وكان مركزها في بحيرة طبرية.

وبعد نحو ساعة وقعت هزتان ارتداديتان وبقوة أقل من الأولى وقرابة الساعة 22:47 ضربت البلاد هزة أرضية أخرى بلغت شدتها 4.5 درجة، وكان مركزها في بحيرة طبرية أيضا.

كما تعرضت إٍسرائيل ظهر أمس الخميس، لهزة أرضية أخرى بقوة 3.2 درجة، وكان مركزها في بحيرة طبرية، وعلى عمق 15 كيلومترا.

وبحسب الصحيفة فإنه في ظل المخاوف من هزة أرضية مدمرة، فإن المعهد الجيوفيزيائي يؤكد أن ظاهرة الهزات الارتدادية، تحدث أحيانا في عمق البحر الميت.

وقالت “يديعوت” إن لجنة وزارية مختصة بالهزات الأرضية أشارت في تقديراتها إلى أنه من المتوقع أن يصل عدد الضحايا، نتيجة هزة أرضية مدمرة، إلى 7 آلاف، ينما يتوقع أن يصل عدد المصابين بإصابات ما بين متوسطة وخطيرة إلى نحو 9 آلاف.

كما توقعت أن تتهدم عشرات آلاف المباني أو تتعرض لأضرار شديدة، وأن تتعرض عشرات آلاف المباني إلى أضرار متوسطة وطفيفة، وتوقعت أن يكون نحو 170 ألفا من السكان بدون مأوى.

وتعرضت إسرائيل لهزات أرضية مدمرة في عام 1927، وسبقها هزة أرضية أخرى مدمرة عام 1837 وتشير التقديرات إلى أن الهزات الأرضية المدمرة تحصل بوتيرة تتراوح ما بين 90 إلى 100 عام.

وقالت الصحيفة إن إسرائيل تعرضت لـ 6 هزات أرضية خلال أقل من 24 ساعة، وكانت الأولى في الساعة 04:50 من فجر أمس، الأربعاء، وبلغت شدتها 4.1 درجة، تبعها هزة ارتدادية ثانية في الساعة 04:58 وبلغت شدتها 3.2، وهزة ثالثة ارتدادية في الساعة 06:41 وبلغت شدتها 2.1، وهزة رابعة ارتدادية في الساعة 06:51 وبلغت شدتها 3.8، وهزة خامسة في الساعة 22:47 وبلغت شدتها 4.5، وهزة سادسة ارتدادية بعد منتصف الليل الفائت في الساعة 01:00 وبلغت شدتها 3.2 درجة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*