الكوره والملاعب

انطلاق بطولة كأس العالم لكرة اليد التى تستضيفها مصر اليوم .. وضربة البداية مع تشيلي بعد حفل الافتتاح

تنطلق اليوم الأربعاء بطولة كأس العالم لكرة اليد الـ 27 والتي تستضيفها مصر خلال الفترة من 13 وحتى 31 يناير الجاري.

يبدأ حفل الافتتاح الساعة الخامسة وأربعين دقيقة وينتهى في السادسة والنصف مساء .. لتقام بعدها مباراة الافتتاح بين منتخبى مصر و تشيلى فى تمام السابعة مساء بتوقيت القاهرة .

وتعتبر البطولة هى الثانية التى تستضيفها مصر في تاريخها، بعدما احتضنت كأس العالم لأول مرة في نسخته عام 1999.

ويشهد “مونديال اليد” حدثاً استثنائياً، بعد قرار الاتحاد الدولي للعبة بزيادة عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم إلى 32 منتخباً، لأول في تاريخ البطولة، بعدما كانت تقام المسابقة طوال السنوات الماضية بحضور 24 منتخبا فقط، وذلك منذ عام 1995.

وتم تقسيم المنتخبات الـ 32 على 8 مجموعات، حيث أسفرت قرعة البطولة عن وقوع منتخبات ألمانيا والمجر وأوروجواي والرأس الأخضر في المجموعة الأولى، ومنتخبات إسبانيا وتونس والبرازيل وبولندا في المجموعة الثانية، ومنتخبات كرواتيا وقطر واليابان وأنجولا في المجموعة الثالثة.

وضمت المجموعة الرابعة منتخبات الدنمارك والأرجنتين والبحرين والكونغو الديمقراطية.ووقع في المجموعة الخامسة منتخبات، النرويج والنمسا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية، وضمت المجموعة السادسة فرق البرتغال والجزائر وآيسلندا والمغرب، فيما ضمت المجموعة السابعة منتخبات السويد ومصر والتشيك وتشيلي، أما المجموعة الثامنة والأخيرة فضمت منتخبات سلوفينيا وبيلاروسيا وكوريا الجنوبية وروسيا.

ويأمل المنتخب المصري الذي تواجد في المجموعة السابعة للمونديال إلى جانب منتخبات “السويد وتشيلي والتشيك” في تقديم أداء مميز خلال منافسات البطولة من أجل تحقيق مركز متقدم، في محاولة لإعادة إنجاز الفراعنة في كأس العالم 2001، الذي أقيم في فرنسا، إذ حقق منتخبنا الوطني المركز الرابع، وهو أبرز إنجاز للمنتخب المصري في تاريخ مشاركاته ببطولات العالم.

وسبق لمنتخب مصر المشاركة في بطولة العالم لكرة اليد، 15 مرة، وكانت البداية في مونديال 1964 في التشيك، ثم انتظر المنتخب 29 عاما ليسجل الظهور الثاني في مونديال اليد في نسخة 1993 التي أقيمت في السويد، ومنذ تلك النسخة لم يغب الفراعنة عن التواجد في كأس العالم حتى النسخة الماضية التي أقيمت عام 2019 في ألمانيا والدنمارك، واحتل المنتخب بها المركز الثامن.

ويظل إنجار منتخب مصر في كأس العالم 2001، هو الأبرز حتى الآن، بعدما حصل على المركز الرابع، بأيدي جيل مميز لكرة اليد المصرية، شهد تواجد العديد من النجوم وأبرزهم “أحمد بلال وأشرف عواض وحمادة النقيب وجوهر نبيل وحسين زكي الذي اختير ضمن أفضل لاعبي البطولة”.

كما كان منتخب مصر هو أول منتخب غير أوروبي ينجح في التأهل للمربع الذهبي في تاريخ بطولات كأس العالم، بعد الفوز على المنتخب الروسي القوي في الدور ربع النهائي بنتيجة 21-19.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: