آدم وحواءمقالات القراء

العنب يحتوى على مركبات طبيعية تعمل على مكافحة سرطان الرئةكتبت

دكتورة شيماء سمير
ذكرت دراسة طبية أن العنب يحتوي على مركبات طبيعية تعمل على مكافحة سرطان الرئة، وتوصل الباحثون إلى وجود جزيء في العنب يطلق عليه اسم (ريسفيراتول) يتواجد في جلد العنب والبذور والنبيذ الأحمر يمكن أن يحمى من سرطان الرئة.

ويعد سرطان الرئة هو أخطر أشكال السرطان فى العالم، وترتبط 80% من حالاته مع التدخين؛ مما يستلزم معه تطوير استراتيجيات فعالة للوقاية من الكيماويات .

وأجرى الباحثون من جامعة جنيف تجربة على الفئران، وقال الدكتور موريل كويند الأستاذ في الجامعة السويسرية “لاحظنا انخفاضاً في حمل الأورام بنسبة 45% لكل فأر في الفئران التي عولجت بجزئ (رسفيراترول)”.

وأجرى الفريق دراسة لمدة 26 أسبوعاً على 4 مجموعات من الفئران، المجموعة الأولى لم يحصلوا سواء على عقاقير معالجة للسرطان أو جزىء “ريسفيراترول”، أما فئران المجموعة الثانية تلقت عقاقير معالجة للسرطان، بينما تناولت فئران المجموعة الثالثة عقاقير معالجة للسرطان وجزىء (ريسفيراتول)، في حين تناول فئران المجموعة الرابعة جزىء “ريسفيراتول”.

وعند مقارنة المجموعتين اللتين لم تتعرضا للسرطان، لم تتطور نسبة 63% من الفئران التي عولجت بجزيء (ريسفيراتول)، مقارنة بنسبة 12.5% من الفئران التى تم علاجها بواسطة العقاقير المكافحة للسرطان .

وأكد الباحثون أن جزيء (ريسفيراترول) قد يلعب دوراً وقائياً ضد سرطان الرئة في المستقبل القريب .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: