الرئيسية » مال واعمال » ارتفاع تاريخي في اسعار الذهب ليصل ل10جنيهات في الجرام الواحد

ارتفاع تاريخي في اسعار الذهب ليصل ل10جنيهات في الجرام الواحد

كتبت//نورا جمال

ارتفاع تاريخى جديد سجلته أسعار الذهب في مصر، خلال تعاملات ثالث أيام عيد الأضحى المبارك، إذ سجلت أسعار الذهب فى التعاملات الصباحية اليوم الثلاثاء 13 أغسطس 2019 فى مصر، ارتفاعا بقيمة 10 جنيهات للجرام من عيار 21 وهو الأكثر مبيعا في مصر، ليبلغ سعره 694 جنيها للجرام وهو الأعلى فى تاريخ المعدن النفيس في البلاد.

ارتفاع سعر الذهب فى مصر، جاء نتيجة زيادة ملحوظة في أسعار المعدن النفيس عالميا ، مسجلا 1524 دولارا، بزيادة 1.3% وهو أعلى مستوى للمعدن النفيس في أكثر من 6 سنوات.

وفى هذا الإطار، قال إيهاب واصف خبير أسواق الذهب ونائب رئيس شعبة المعادن الثمينة فى الغرفة التجارية، إن زيادة أسعار الذهب إلى أعلى مستوياتها في أكثر من 6 سنوات، جاء نتيحة عزوف من المستثمرين عن الأصول العالية المخاطر بسبب القلق المحيط باحتجاجات في هونغ كونغ وانهيار عملة الأرجنتين، في ظل مخاوف من تباطؤ اقتصادي عالمى.

وأشار واصف في تصريحات خاصة لليوم السابع، إلى أن احتجاجات هونج كونج بلغت حدتها عقب إغلاق مطار هونغ كونغ، أكثر مطارات العالم ازدحاما في حركة الشحن الجوي، وهو ما يثير مخاوف كبيرة على مستوى العالم، الأمر الذى رفع الطلب على المعدن الأصفر بصفته الملاذ الآمن في ظل الاضطرابات التى تموج بها الأسواق العالمية.

وعلى جانب آخر، يرى مهدى عبد الفتاح عضو شعبة المعادن الثمينة، أن التصعيد الأمريكي الصينى لا يزال قائما حتى الآن، وإذا أضفنا له الاحتجاجات في هونج كونج وهبوط العملات، كلها عوامل دفعت نحو ارتفاع الطلب على الملاذات الآمنة حول العالم.

وأكد عضو شعبة المعادن الثمينة، أنه لا يمكن التكهن بوضع سوق الذهب عالمياً في الفترة المقبلة، فى ظل اشتعال الأوضاع، لذلك الارتفاع في سعر الذهب قد لا يكون مؤقتاً، وقد يكون هناك زيادات أخرى في الأسعار.

وبشأن وضع حركة مبيعات الذهب في مصر، قال شريف فايق تاجر ذهب، إن ارتفاع أسعار الذهب يؤدى إلى هبوط حاد في المبيعات قد يصل إلى توقف تام لحركة شراء المعدن النفيس، خاصة وأنه يسجل ارتفاعات تاريخية لا تتحملها القدرات الشرائية للمستهلكين في مصر.

وأكد فايق، أن سعر الذهب إذا ما أضفنا له المصنعية قد يسجل أرقام كبيرة لم يصل إليها سعر المعدن الأصفر فى مصر، وهو ما يخلق حالة من العزوف عن عملية الشراء حالياً، وقد يلجأ حائزي المعدن النفيس نحو البيع لجنى الأرباح.
وتسببت حالات عدم اليقين تلك بجانب المخاوف من الحرب التجارية بين الصين والولايات المتحدة التى طال أمدها فى هز الأسواق المالية، ودفعت المستثمرين إلى أصول الملاذ الآمن.

ويُنظر إلى الذهب، بجانب العملة اليابانية وسندات الخزانة الأمريكية، على أنه استثمار آمن نسبيا فى أوقات الضبابية السياسية والمالية.

واستقر الين قرب أعلى مستوى فى سبعة أشهر مقابل الدولار.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة 1.4 % إلى 17.29 دولار للأوقية، وبلغت خلال الجلسة أعلى مستوياتها منذ فبراير 2018 عند 17.36 دولار.

وزاد البلاتين 1% إلى 860.75 دولار وربح البلاديوم 0.8 % إلى 1439.11 دولار للأوقية.

يشار إلى أن سعر عيار 18 سجل اليوم 594 جنيها للجرام، وبلغ عيار 21 اليوم 694 جنيها للجرام فيمت سجل عيار 24 سجل اليوم 793 جنيه للجرام، وحقق الجنيه الذهب الذهب ويزن 8 جرامات 5552 جنيها.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

google.com, pub-7996334253047576, DIRECT, f08c47fec0942fa0