? My title
الرئيسية » اهل الفن » آدم وحواء » المرأه والاكتئاب .اخصائي التشخيص والعلاج النفسي الدكتورخالدصقر

المرأه والاكتئاب .اخصائي التشخيص والعلاج النفسي الدكتورخالدصقر

بقلم:- د.خالد صقر


 


هل المرأة أكثر عرضةً للإكتئاب من الرجل؟
وإن كان ذلك صحيحاً فما هي الأسباب؟
تجتمع العديد من الضغوطات والمشاكل الحياتيّة على المرأة فتسبّب لها الكثير من المشاكل والاضطرابات النفسيّة كالأرق، واضّطرابات الأكل،وعدم التفاعل الاجتماعى مع الاحداث السعيدة والشعور الدائم بالحزن غير المبرروالبكاء ولوم الذات والتفكير السلبي والشعور الدائم بالارهاق الجسدى وظهور اعراض الامراض النفس جسدية وايضا زيادة او انخفاض الوزن الغير مبرر وفقدان نضارة البشرة وتساقط الشعر وغياب القدرة على التركيز على الاشياء اليومية البسيطة والّتي تتطور في كثيرٍ من الأحيان إلى الاكتئاب، وتُشير الكثير من الدراسات والأبحاث إلى أنّ نسبة الاكتئاب لدى النساء أكثر منه عند الرجال.
ووفقًا لصحيفة “ديلى ميل” البريطانية، قالت مؤسسة الصحة العقلية إن النساء يصارعن بصفة خاصة بمسئوليات رعاية الأطفال ولأسرتهن ويواجهون ضغوطًا للعب هذه الأدوار فى حين أنها يجب أن تظهر أيضًا رقيقة وجميلة ومبهجة.
وأوضح الباحثون أن كل هذه الأشياء السابقة تعنى أنهم أكثر عرضة من الرجال للمعاناة من القلق، والرهبة، ونوبات الهلع والاكتئاب، وفقدان النوم.
ويذكر تقرير المؤسسة الأمريكية أن 70% من النساء يعانين من مشاكل فى الصحة العقلية مقارنة بنسبة 60% من الرجال..

اسباب الاكتئاب عند المراه

1- التّكوين العاطفي للمرأة: طبيعة المرأة تتكوّن من مشاعر وأحاسيس وبالتالى اى خلل فى الجانب العاطفى يؤثر عليها بشكل مباشر.
2- تعلقها الشديد ببعض الاشخاص وحتى التعلق فى العلاقات الاجتماعية وعند فقدانها لهم تشعر بالحزن والاكتئاب لفترة قد تكون طويلة بعض الشيء، وتتطوّر في بعض الحالات إلى الاكتئاب بدرجاته المختلفة.
3- التغيّرات البيولوجيّة الكثيرة والمتلاحقة: فمع بداية أول دورة شهرية يمر جسم المرأة بتغيّرات هرمونيّة يُصاحبها تغير في كيمياء الجسد والدماغ، ويزداد هذا التغيير في فترة الحمل والولادة، أمّا في مرحلة اليأس أو مرحلة انقطاع الدورة الشهرية فتنخفض نسبة إفراز هرمون الإستروجين في الدم مما يُسبب احتماليّة الإصابة بالاكتئاب.
4- العمل المتواصل بلا راحة: فالأعمال التي تقوم بها المرأة كزوجة وأم لا تنتهي، حيثُ تُصاب بالإرهاق والتعب فلابد من اخذ وقت كافى للاستمتاع والراحة والخروج عن الروتين الذى يزيد من فرص اصابة المراة بالاكتئاب.
5- التعرض للطفولة القاسية بسبب التربية الخاطئة (كالقسوة – الاهمال – الحرمان -التذبذب في المعاملة ).


علاج الاكتئاب عند المراه:
من الممكن ان يتم علاج الاكتئاب عند المراه عن طريق وسيلتين وتحدد طريقة العلاج عن طريق الحالة التى يمر بها الفرد:
1- .العلاج السلوكى او العلاج الادراكى:فى هذا العلاج يكون العلاج عن طريق الحديث المباشر مع المعالج او عن طريق الدخول فى مجموعات العلاج الجماعى.
2 – العلاج الدوائى:حيث يتم استخدام مجموعه متعددة من الادوية التى تساعد فى ضبط نسب المركبات الكيميائية والهرمونات فى الدماغ
وهناك طرق للعلاج اخرى مثل:-
العلاج بالموسيقى
اقتناء حيوان اليف
الاسترخاء
التدليك
العلاج الروحى