اخبار المحافظات

إقبال متزايد في الساعات الاخيره بجولة الاعاده في بلاد المرشحين

شهدت اللجان الانتخابية لجولة الإعادة لانتخابات مجلس النواب 2020 في اليوم الثاني والأخير في بعض محافظات المرحلة الأولى (الجيزة، الفيوم، بني سويف، المنيا، أسيوط، الوادي الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر) إقبالا متزيدا من الناخبين للإدلاء بأصواتهم و المشاركة في مسيرة التنمية و استكمال الحياة النيابية في مصر .

ففي قنا ، توافد الناخبين علي صناديق الاقتراع خاصة لجان قرى المرشحين والبالغ عددهم 18 مرشحا بأربع دوائر انتخابية على مستوى المحافظة في اليوم الثاني والأخير من جولة الإعادة لانتخابات مجلس النواب .

وتصدرت المرأة وكبار السن المشهد الانتخابي بصورة كبيرة مع بدء عملية التصويت وتزايد إقبال الناخبين على صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم لدعم مرشحيهم للفوز بمقاعد الدائرة واستخدم المرشحين سيارات لنقل الناخبين من منازلهم لمقار اللجان الانتخابية لتسهيل عملية التصويت وسط إجراءات أمنية دقيقة وتطبيق لكافة الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وكان أكبر المراكز مشاركة في اليوم الأول طبقا لغرفة عمليات ديوان محافظة قنا هو مركز أبوتشت ثم نجع حمادي ثم بندر ومركز قنا وكانت النسبة الأضعف من نصيب مركز الوقف ومن المتوقع زيادة نسبة المشاركة في الانتخابات لأكثر من الضعف خلال اليوم الثانى والأخير من جولة الإعادة.

وفي أسوان، استمرت حالة اقبال المواطنين بالمحافظة على عمليات التصويت داخل لجان جولة الاعادة،البالغة 373 لجنة فرعية على مستوى مراكز المحافظة الخمس(أسوان،ودراو،وكوم أمبو، ونصر النوبة، وإدفو)، في حين استمر التواجد الأمني المكثف أمام اللجان لتحقيق الحالة الأمنية المطلوبة ،فيما حرصت العديد من العائلات على اصطحاب أطفالهن أثناء الإدلاء باصواتهم الانتخابية احتفالا بهذا العرس الديموقراطي.

وقد ساد الهدوء التام اللجان الانتخابية، وتباينت نسب ومعدلات الإقبال على التصويت بين مختلف مناطق المحافظة،حيث جاءت في المقدمة مناطق وقرى المرشحين الذين يخوضون جولة الاعادة، وتوافد كبار السن من أرباب المعاشات ، كما شهدت لجان الانتخابات البرلمانية بالمحافظة إقبالا متزايدا خاصة من جانب السيدات والفتيات اللاتي حرصن على المشاركة فى جولة الإعادة.

وشهدت مدرسة أبطال أكتوبر الابتدائية بمدينة أسوان، توافد كبير خاصة من النساء اللاتي اصطفين في صفوف أمام اللجان، وقدمت الشرطة النسائية لهن المساعدة وتنظيم الدخول للإدلاء بأصواتهن في لجان الانتخابات، كما وزعن الكمامات على السيدات، تنفيذا للإجراءات الاحترازية.

وفي سياق متصل،كانت قرى المحافظة وأشهرها قرى أبو الريش والخطارة شمال مركز أسوان ،وبنبان ،والمنصورية،والشطب،وكفور كوم أمبو، وقرى الكلح ،والرمادي،والمفالسه،وقرى نصر النوبة، كلمة السر في تزايد أعداد الناخبيين أمام لجانها منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الثاني.

وفي الأقصر، شهدت قرى شرق وغرب وجنوب المحافظة إقبالا كثيفا وتوافد الآلاف من الناخبين منذ الساعات الأولى حتى الأن على اللجان وسط تشديدات أمنية، وتنظيم كبير من شباب القرى المختلفة لعملية دخول الناخبين للإدلاء بأصواتهم، كما قدم رجال الشرطة المكلفين بتأمين اللجان الدعم لكبار السن بتوفير مقاعد متحركة لهم خلال التوجه لصناديق التصويت.

وأعلنت غرفة العمليات الرئيسية لمتابعة سير عملية انتخابات مجلس النواب بمحافظة الأقصر،فتح وانتظام أعمال كافة اللجان الانتخابية البالغ عددها 283 لجنة فرعية على مستوى المحافظة.

من جانبها، باشرت غرفة عمليات المحافظة الرئيسية أعمالها لمتابعة سير العملية الانتخابية على مدار الساعة والتعامل الفوري مع أي حالات طارئة وسرعة حلها على الفور لضمان انتظام العملية الانتخابية واتمامها على أكمل وجه، حيث تم ربط غرفة العمليات الرئيسية بالغرف الفرعية الخاصة بمجالس المدن والمديريات لمواجهة أي طوارئ، وذلك في إطار توجيهات محافظ الأقصر المستشار مصطفى ألهم.

وأهابت المحافظة بضرورة الالتزام الناخبين باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية ضد فيروس كورونا أثناء العملية الانتخابية، مناشدة الناخبين بالمشاركة في هذا الاستحقاق الانتخابي ومباشرة حقهم الدستوري والتعبير عن رأيهم بكل حرية لخروج الانتخابات بصورة مشرفة إلى العالم واستكمال المسيرة نحو مستقبل أفضل لمصرنا الغالية.

وتجرى جولة الإعادة في الإنتخابات بالنظام الفردي بين 6 مرشحين، يتنافسون على 3 مقاعد في 3 دوائر إنتخابية بالمحافظة، حيث سيفوز المرشح الحاصل على أكبر عدد من الأصوات الصحيحة في كل دائرة.

وفي الفيوم ،تفقد سكرتير عام المحافظة محمد أبو غنيمة يرافقه المهندس محمود هاشم رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة سنورس، عدداً من لجان التصويت بالمركز، في ثاني أيام جولة الإعادة بانتخابات مجلس النواب؛للاطمئنان على سير العملية الانتخابية وتذليل أي عقبات قد تواجه سير عملية التصويت.

وأوضح المتحدث الرسمى لمحافظة الفيوم الدكتور محمد التوني أن الجولة شملت تفقد لجنتي مدرسة الراضي، ولجنة مركز شباب مدينة سنورس ” الساحة الشعبية”، لافتاً إلى أن السكرتير العام اطمأن خلال الجولة على سير العمل بلجان التصويت، وحالة النظافة العامة بالمقرات الانتخابية.

وفي السياق نفسه ،أضاف المتحدث الرسمي أن المهندس أيمن عزت السكرتير العام المساعد للمحافظة، تفقد عدداً من اللجان بمركز طامية، بمرافقة ياسر جمعة رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة طامية، ضمت لجان مدرسة طامية الإعدادية للبنات، مشيراً إلى أن السكرتير المساعد أكد على اتخاذ كافة الاجراءات الاحترازية والوقائية والالتزام بالتباعد المجتمعي قدر الإمكان، مع الاستعمال الدائم للمطهرات وأدوات الحماية الشخصية.

كما شملت جولة السكرتير العام المساعد تفقد مستشفى طامية المركزى، للتأكد من الخدمات المقدمة للمواطنين والالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية.
ولفت المتحدث الرسمي، إلى أن محافظ الفيوم أكد على تزويد جميع لجان التصويت بالمطهرات وأدوات الحماية والكمامات، حفاظاً على سلامة الناخبين والقائمين على العملية الانتخابية، والتنسيق مع قطاع الكهرباء لتلافي الانقطاع المفاجئ للتيار الكهربائى، كما تم تكليف مديرية الصحة برفع درجة الطوارئ بالمستشفيات والوحدات الصحية وتوفير سيارات إسعاف أمام مقار الانتخابات لنقل الحالات الطارئة، فضلاً عن توفير الكواشف الحرارية أمام جميع مقار التصويت.

وفي محافظة المنيا ،شهدت لجان الانتخابات بدوائر المحافظة إقبالا ملحوظا في اليوم الثاني حيث توافد الناخبين فيها على لجان الانتخابات منذ الساعات الاولى لفتح اللجان ، وتنافس المرشحون في حشد الناخبين خاصة ،حيث قام مندوبهم في تلك القرى بعمليات طرق الأبواب وتوفير وسائل مواصلات لهم
من جانبه ،قام المحافظ أسامة القاضي يرافقه رئيس المدينة محمد صلاح بجولة في عدد من اللجان شملت مدرسة الشهيد محمد وحيد حبشي الثانوية بنات، ومدرسة الفريق صفى الدين ابو شناف الثانوية العسكرية بنين .

وقال المحافظ إنه تم رفع حالة الاستعداد القصوى بين أجهزة المحافظة والتنسيق المستمر مع كافة الأجهزة الأمنية والتنفيذية، كما تم توفير كافة الإمكانيات والتجهيزات اللازمة للخروج بالعملية الانتخابية بشكل حضاري ولائق، مشدداً على ضرورة تطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية من خلال تنفيذ اعمال الرش والتعقيم لمقر المراكز الانتخابية واللجان العامة، وذلك قبل وبعد عملية التصويت.

وأضاف أنه تجري المتابعة المستمرة على مدار اليوم من خلال غرفة العمليات الرئيسية بالديوان العام والتي تتواصل بشكل دائم مع غرف العمليات الفرعية بالمراكز والمدن والاحياء على مستوى المحافظة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: