الشارع السياسى

بالصور الرئيس السيسي يستقبل وزيرة خارجية النيجر

FB_IMG_1459352930420

كتبت/هند عبدالحميدFB_IMG_1459352935162

استقبل السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم السيدة عائشة بومالا وزيرة خارجية جمهورية النيجر، وذلك بحضور سفير النيجر بالقاهرة.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن وزيرة خارجية النيجر سلمت السيد الرئيس رسالةً من رئيس النيجر وجّه خلالها الدعوة للسيد الرئيس لحضور حفل تنصيبه في الثاني من أبريل المقبل. ونوهت الوزيرة إلى حرص الرئيس النيجري على إيفادها لتسليم الرسالة للسيد الرئيس تعبيراً عن عميق تقديره واحترامه للقيادة السياسية المصرية، وما حققته من إنجازات سياسية واقتصادية خلال فترة وجيزة.

وأضاف المتحدث الرسمي أن السيد الرئيس رحب بوزيرة خارجية النيجر، وطلب نقل تحياته وتهنئته للرئيس النيجري “محمدو إيسوفو” بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية، مؤكداً حرص مصر على المشاركة في حفل التنصيب بوفد رفيع المستوى، وموضحاً أن ارتباطات سيادته المسبقة تحول دون مشاركته. وأكد السيد الرئيس حرصه على إتمام الزيارة في وقت لاحق تقديراً لدعوة الرئيس النيجري، ودفعاً للعلاقات الوطيدة والمتميزة بين مصر والنيجر، وكذا في إطار حرص مصر على تعزيز علاقاتها مع كافة الدول الافريقية والانفتاح عليها من أجل زيادة تعزيز أواصر علاقات الأخوة والصداقة التي تجمع مصر بأشقائها الأفارقة ودعم العمل المشترك لتحقيق تقدم واستقرار القارة.

وأشارت وزيرة خارجية النيجر إلى لقاء السيد الرئيس بالرئيس النيجري على هامش قمة منتدى الهند – إفريقيا، وما شهده من توافق في الرؤى إزاء عدد من الموضوعات الحيوية التي جاء في مقدمتها مكافحة الإرهاب والأوضاع في ليبيا. وفي هذا الصدد أكدت بولاما على الاهتمام الذي توليه بلادها لتسوية الأزمة الليبية واحتواء تداعياتها. وقد أكد السيد الرئيس خلال اللقاء حرص مصر على تعزيز التعاون مع النيجر في مجال مكافحة الإرهاب، مشيراً إلى أن مصر تقدم ألف دورة تدريبية للأشقاء الأفارقة في المجال العسكري من أجل دعم قدرات الكوادر الإفريقية في مجال مكافحة الإرهاب، فضلاً عن المنح والدورات التدريبية التي تقدمها مصر في العديد من المجالات الأخرى من خلال الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية.

وأشاد السيد الرئيس بتوافق الرؤى بين البلدين إزاء سُبل تسوية الأزمة الليبية، ودعم جهود تشكيل وإقرار الحكومة الجديدة وتعزيز قدرات الجيش الوطني صوناً لحقوق الشعب الليبي، وللمساهمة في زيادة الاستقرار في دول الجوار الليبي ومنطقة المتوسط بأكملها.

وذكر السفير علاء يوسف أن وزيرة خارجية النيجر أشادت بالاهتمام الذي توليه الدولة والقيادة السياسية في مصر للمرأة، وحرصها على تعزيز مشاركتها في مختلف مناحي الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية في مصر. ووجهت بولاما الشكر للسيد الرئيس على اهتمامه بأوضاع المرأة بشكل عام في العالم الإسلامي. وفي هذا الصدد، أكد السيد الرئيس على الاهتمام الذي توليه مصر للمرأة وحرصها على تعظيم دورها والاستفادة من طاقاتها في جميع مؤسسات الدولة مثل مجلس النواب، موضحاً أن الدولة المصرية ستواصل دعمها لحصول المرأة المصرية على كامل حقوقها في ضوء ما تتحمله من مسئوليةٍ إزاء وطنها ومجتمعها وأسرتها.

وقد أكد السيد الرئيس خلال اللقاء على أهمية استمرار التواصل والتنسيق بين مصر وأشقائها الأفارقة، منوهاً إلى مواصلة مصر تقديم جميع أنواع الدعم لهم ونقل الخبرات الفنية اللازمة للمساهمة في دفع عملية التنمية المنشودة في تلك الدول في مجالات التعليم والصحة والزراعة وغيرها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: