عرب وعالم

مقاتلات أمريكية تقصف مواقع تنظيم «داعش» فى شمال العراق

متابعة / محمد مرزوق

91416048911اعلنت وزارة الدفاع الأمريكية عن قيام مقاتلات أمريكية بقصف مواقع تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية فى شمال العراق، بعد قليل من تفويض الرئيس الأمريكى، باراك أوباما، الجيش بتوجيه ضربات جوية محددة الأهداف، ضد التنظيم المعروف باسم داعش.

 

وقال المتحدث باسم البنتاغون، الأدميرال جون كيربى، فى تغريده على صفحته الرسمية بموقع تويتر، إن القصف استهدف مواقع المدفعية التى يستخدمها مسلحو التنظيم ضد قوات البشمركة الكردية، بالقرب من مدينة إربيل، حيث يوجد فريق مستشارين من الجيش الأمريكى بالمدينة.

وجاء فى بيان للمتحدث العسكرى نفسه، أنه عند حوالى الساعة 6:45 من صباح الجمعة، بتوقيت الساحل الأمريكى الشرقى، قام الجيش الأمريكى بتنفيذ ضربة جوية محددة الأهداف ضد مواقع تنظيم الدولة الإسلامية فى العراق والشام الإرهابى .

وأضاف أن طائرتين من طراز إف/ أيه 18 قامت بإسقاط قنابل موجهة بالليزر، تزن حوالى 500 رطل، على مواقع للمدفعية المتنقلة قرب إربيل، مشيراً إلى أن مسلحى داعش كانوا يستخدمون تلك المدفعية فى قصف مواقع قوات البشمركة الكردية، بالقرب من المدينة.

وتابع كيربى أن قرار القصف صدر من قائد القيادة المركزية، وبتفويض من القائد الأعلى، لافتاً إلى أن الرئيس، باراك أوباما، شدد على أن الولايات المتحدة سوف تواصل اتخاذ إجراءات مباشرة ضد داعش، إذا ما أقدم مسلحوه على تهديد أفرادنا أو مصالحنا.

وكان أوباما قد أكد، فى تصريحات له فجر الجمعة، أنه أجاز توجيه ضربات جوية مستهدفة ضد تنظم الدولة الإسلامية، بجانب إسقاط مساعدات إنسانية لأقليات عراقية محاصرة بواسطة مليشيات التنظيم المتشدد شمال العراق.

وتابع : صرحت مراراً.. أمريكا لا يمكنها التدخل لدى اندلاع أى نزاع فى العراق، لكن عندما نتملك إمكانيات فريدة للمساعدة فى تفادى مجزرة، أعتقد أن الولايات المتحدة لا يمكن لها تجاهل ذلك، مضيفا: يمكننا التحرك بحرص ومسؤولية لمنع إبادة جماعية.

واستطرد بقوله إنه أمر الجيش بتوجيه ضربات جوية مستهدفة ضد الدولة الإسلامية، حال تحرك مسلحوها باتجاه مدينة إربيل، عاصمة إقليم كردستان، الذى يتمتع بحكم ذاتى.

يأتى التحرك الأمريكى وسط استمرار زحف مقاتلى داعش نحو مدينة أربيل، ما يهدد سلامة مستشارين عسكريين أمريكيين بالمدينة، طبقاً لخبراء عسكريين، وفى هذا السياق أوضح الرئيس الأمريكى: سنقوم بكل ما هو ضرورى لحماية مواطنينا.. وندعم حلفاءنا فى ساعة الخطر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: