عرب وعالم

هجوم ضاري لقوات البشمرجه والدواعش

imageشن مسلحو تنظيم “داعش” هجوما واسع النطاق على قوات البشمركة الكردية، في الساعات الأولى من صباح الأربعاء، في محور داقوق طوزخورماتو، جنوبي مدينة كركوك الواقعة شمالي العراق.

وأفادت الانباء أن الاشتباكات بين الطرفين لا تزال مستمرة، فيما لم تعلن بعد حصيلة للضحايا في الجانبين.

وفي وقت سابق أحكمت قوات البشمركة سيطرتها على معاقل داعش جنوبي كركوك، خاصة في المناطق الواقعة بين قضائى داقوق وطوزخورماتو، مستعينة بدعم جوي من طائرات التحالف الدولي.

ومن جهة أخرى، دارت معارك عنيفة لليوم الخامس على التوالي بين القوات العراقية و”داعش” في محيط بلدة القيارة جنوبي الموصل، في محاولة لاقتحامها وطرد التنظيم المتطرف منها.

ولم يتمكن الجيش بعد من استعادة البلدة بسبب كثافة العبوات الناسفة المزروعة حولها، وقوة المقاومة من المسلحين المتحصنين داخلها.

ويخشى “داعش” خسارة تلك البلدة الاستراتيجية بسبب قربها من الموصل، المعقل الرئيسي للتنظيم في العراق، الذي تخطط القوات العراقية لاستعادته قريبا.

والموصل ثاني أكبر مدينة عراقية بعد العاصمة بغداد، والمدينة الأكبر الواقعة في قبضة “داعش”، ومن المتوقع بدء عملية عسكرية عراقية واسعة لاستعادتها على غرار معارك الرمادي والأنبار.

وفي السياق ذاته، أعلنت قوات البشمركة استعادة السيطرة على قرية قرقشة شرقي الموصل من تنظيم “داعش”، بعد عملية عسكرية ناجحة دامت ليومين بدعم من التحالف الدولي.

وأضافت أن القصف الذي نفذته طائرات التحالف على مواقع “داعش” ساهم في سرعة التقدم، كما أكدت أن التقدم يهدف إلى فتح الطريق للعملية الكبرى لاستعادة الموصل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: