تحقيقات صحفيه

كتب : محمد منسي : زيارة روسيا ما بين “التقدير” للسيسي.. و”لف وارجع تانى” لمرسي

72140_660_2086240_opt-300x168

لاشك أن زيارة المشير عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع، القائد العام للقوات المسلحة، برفقة وزير الخارجية نبيل فهمى، إلى روسيا الإتحادية، كشفت عن نظرة الدب الروسى لكلاً من الرئيس السابق محمد مرسي، و”الجنرال” السيسي، وأن هناك رغبة حقيقية من الجانب الروسي، فى أن يكون حليفاً لمصر خلال الأيام المقبلة، وتقدير بالغ للمشير السيسي الذى استقبله الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بحفاوة بمقر إقامته بضواحى موسكو.

المراسم والاستقبال الحافل للمشير وفهمى، ومباركة بوتين، لترشح السيسي لانتخابات الرئاسة المصرية، أعاد للأذهان زيارة مرسي لها قبل عزله بثلاثة شهور، والاستقبال المهين له، وزيارته لإثيوبيا واستقبال وزيرة التعدين الإثيوبية سينكنيش إيجو، له، مما اعتبره دبلوماسيون، استقبالاً متواضعاً، لا يليق بمكانة مصر.

المصريون يريدون التحالف مع روسيا

الزيارة جاءت في توقيت صائب، حيث يتطلع معظم المصريون الآن، إلى عودة العلاقات مع روسيا، كما كانت فى سابق عهدها فى عهد الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، خاصة وأن الولايات المتحدة الأمريكية تحاول استعداء المصريين والضغط عليهم بورقة “المساعدات” يساعدها فى ذلك قطر وتركيا، بعد سقوط نظام الإخوان فى مصر.

الزيارة أجبرت المصريين على المقارنة بين زيارة المشير السيسي لروسيا، وزيارة الرئيس السابق محمد مرسي لها، فى أبريل من العام الماضى، الذين قارنوه بالزعيم الراحل جمال عبد الناصر الذي خرج قادة الاتحاد السوفيتي لاستقباله.

مرسى استقبله عمدة سوتشى

المعزول مرسي، مرشح جماعة الإخوان فى انتخابات الرئاسة عام 2012، المعروفة بتحالفها القوي مع الولايات المتحدة الأمريكية، استقبلته روسيا استقبالا مهيناً للغاية، حيث استقبله عمدة مدينة سوتشى.

وذكرت مصادر وقت زيارة المعزول لروسيا، أن مصر طلبت زيادة كمية القمح والحبوب التى تستورده من روسيا، إلا أن الاخيرة رفضت ذلك، بجانب أن مرسى طلب “قرض” من بوتين لتخفيف الأزمة الاقتصادية بمصر إلا أنه لم ينجح فى الحصول عليه.

مرسى فى منتجع.. والسيسي فى الكريملين

بوتين استقبل مرسي وقتها، بمنتجعه الخاص بسوتشى، وبررت الرئاسة المصرية عدم اللقاء بالكريملين، لخصوصية العلاقة بين البلدين، بينما استقبل “الجنرال” بحفاوة بالغة بالكريملين، وأعلن عن دعمه لخوض انتخابات الرئاسة المقبلة.

بوتين قال للمشير خلال اللقاء “أعرف أنك قررت خوض انتخابات الرئاسة فى مصر وأتمنى لك النجاح فى تولى مثل هذه المهمة لتحديد مصير الشعب المصرى.. هذا قرار مهم.. وبالأصالة عن نفسى وبالنيابة عن الشعب الروسى أتمنى لكم التوفيق”.

روسيا تثق فى قدرة السيسي على ضبط الأوضاع المصرية

وقال أحد الدبلوماسيين، إن روسيا تبدو مستريحة لنيات ترشح السيسي باعتباره سيكون قادراً على بناء سلطة قوية ومستقرة وقادرة على ضبط الأوضاع في مصر.

وذكر محللون أن استقبال بوتين، للمشير السيسي ونبيل فهمي اليوم، يضفي على الزيارة أهمية إضافية، وأوضحت أنه كان مقررا أن تقتصر الزيارة على محادثات للوزيرين المصريين مع نظيريهما الروسيين سيرجي لافروف وسيرجي شايجو في إطار صيغة «2+2»، لكن بوتين قرر استقبالهما في الكرملين.

مصادر كثيرة أكدت أن محادثات وزيري الدفاع تصدرها وضع اللمسات الأخيرة على صفقة سلاح روسي، ستذهب للقاهرة، تضم مروحيات قتالية وأنظمة دفاع صاروخي، إضافة إلى اتفاقيات شراكة وتدريب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: