اهل الفن

أشرف عبد الباقي مغامر برتبة فنان


كتب – حامد بدر
لا يمكن إنكار أن الفنان والكوميديان الرائع أشرف عبد الباقي أيقونة للكوميديا الخفيفة التي تسطو على قلبك بهدوء ودون ابتزال وبكل ما تحمله الكلمة من معنى الإنسانية والحب وإيثار الآخر من الفنانين..
الكوميديان الرائع استطاع ان يأسر القلوب بمشاهد تلقائية، وبدون إثارة جدل أو إثارة غرائز بل عمد أن يكون طريقًا مستقيمًا نحو القلوب، فلقد غامر كثيرًا في الظهور عبر الشاشات، بتجسيد حالات مختلفة استقرت أغليها فيأذهان الجمهور، والتي عمد خلالها أن يظهر بتفاصيل وملامح مختلفة، لا تبدو عليها التكلُّف، وربما ذلك لسمة طبيعية في ملامح الوجه، أو مكنون الشخصية التي تفرض تلقائيته خروجها ببساطة.
ولم يزل يهوى المغامرة فخروجه بنوعية مسلسلات الست كوم “راجل وست ستات” استطاع أيبدو ببصمة كويديانية خفيفة جدًا أبرزته بحيوية، وفي بداية عام 2014 حتى عام 2019، ليفاجئ الجمهور بنوع جديد من المسرحيات الكوميدية “تياترو مصر” و”مسرح مصر”، فقدَّم نوعًا جديدا من المسرحيات على شكل حلقات، بحيث تكون كل حلقة باسم ومضمون مختلف في إطار ترفيهي ساخر.
لقد استطاع صندوق الضحك المتنقل والخفيف أن يغزو مشاعر الملايين في العالم العربي ليخط سطورًا منيرة في صفحات الفن الهادف والمرتقي بمستوى الأسرة العربية التي لم تزل تتعلق بمنظومة من القيم الرصينة. لقد استطاع أن يشق عينًا سحرية يرى الجمهور عبر حركاتها ما يُفرِج شِفَاهُم، لينجح هذا المجهود بترجمة الضحكات، دون شعور بكلل أوملل.
ولا زالت تبهرنا هذه الشخصية المغامرة والطاقة المليئة بالحب، كما تعودنا دائمًا، فقد كشف تفاصيل مشاركته في مسرحية “كنز الدنيا”، الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة، موضحًا أنه كان حريصا على ظهور ذوي الهمم أو ذوي الاحتياجات الخاصة بصورة طبيعية في المسرحية. فلقد قال – حسب تصريحات هاتفية له : “بدأ المواطنون يغيرون تعاملاتهم ونظرتهم للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة”، وأنه صار لا بد التعامل على هذا المنحى في مجال الإبداع الفني والتليفزيوني.
لقد قال “عبد الباقي” إن بدابة الفكرة الخاصة بالمسرحية بدأت عندما قام بتقديم فقرة “اسأل الرئيس” بحضور الرئيس السيسي، وحينها التقى بـ 11 طفل من ذوي الإعاقة؛ لتتبلور لديه الفكرة، مشيرًا إلى أن التدريب استغرق مدة شهرين حتى تخرج مسرحية كنز الدنيا للنور، مشيرًا إلى أنه يعمل لأول مرة مع الأطفال ذوي الإعاقة.
واستطرد أنه يتمنى زيادة عدد الفرق المسرحية في مصر، حيث كان هناك 32 فرقة، والمفترض زيادة عددها إلا أنه حدث العكس، لافتًا أنه تلقى ردود أفعال بعد المسرحية لم يكن يلقاها من قبل، وتم تطوير مسرحية كنز الدنيا ليتم عرضها تليفزيونيا، ومن الوارد تكرار تجربة مسرحية كنز الدنيا مع ذوي الهمم مرة أخرى .
هذه هي روح المغامرة في قلب فارس يجتاح قسمات الضحك برؤية مخضرم، رائدًا، وأستاذًا، وصاحب وجهة نظر .. إنه أشرف عبد الباقي إنه مغامر برتبة فنان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: