الشارع السياسى

وزير الخارجية السوداني في زيارة رسمية لمصر ويلتقي الرئيس السيسي

تنزيل

كتب/محمد عبدالله

يبدأ وزير الخارجية السودانى إبراهيم غندور، اليوم الجمعة، زيارةً رسميةً إلى للقاهرة، تستغرق يومين، تلبية لدعوة من وزير الخارجية سامح شكرى، وفى إطار آلية التشاور السياسى المستمر بين البلدين الشقيقين.

ويجرى الوزير السودانى، خلال زيارته المرتقبة، مشاورات سياسية مع المسئولين المصريين حول مجمل العلاقات الثنائية وقضايا التعاون المشترك، كما سيلتقى الرئيس عبد الفتاح السيسى وينقل له رسالة من الرئيس السودانى عمر البشير حول العلاقات بين البلدين وسبل تعزيز هذه العلاقات.

وكشف مصدر دبلوماسى أن هناك موعدا مقترحا لعقد اللجنة العليا المشتركة بين البلدين، والتى ستقام على المستوى الرئاسى بالقاهرة، لافتا إلى أن الموعد المقترح قريبا، وسيتم التشاور بشأنه وكذلك الإعدادات الجارية لإتمام عقد اللجنة والخروج بنتائج تعكس الإرادة السياسية لدى البلدين لدفع العلاقات السياسية للأمام.

وأكد المصدر الدبلوماسى أهمية الزيارة التى تعكس متانة العلاقات المصرية السودانية، وسيتم عقد لجنة التشاور السياسى بين البدين على مستوى وزيرى الخارجية، وستبدأ المباحثات صباح غد بجلسة مباحثات مهمة بمقر وزارة الخارجية.

وتتضمن المباحثات كافة القضايا المتعلقة بين البلدين، خاصة فى الشأن القنصلى، نظرا لأنها أول زيارة لوزير الخارجية السودانى منذ الأزمة العابرة التى شابت العلاقات على خلفية شكاوى بعض الجالية السودانية بالقاهرة من سوء معاملة، كما سيتم بحث الموعد المقترح لافتتاح معبر “أرقين” على المستوى التجريبى والدائم.

كما ستشهد المباحثات آخر تطورات سد النهضة، ووجة نظر البلدين فى ظل الاجتماع السداسى بين وزراء الرى والخارجية فى الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا والتحركات المقبلة فى إطار ما تم التوافق عليه.

ويشارك الوزير السودانى فى الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية لعرب، الأحد المقبل، فى الجامعة العربية لبحث الهجمات الإيرانية على سفارة السعودية فى طهران، بعد قطع عدد من العواصم العربية علاقاتها مع طهران.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: