مال واعمال

وزير المالية يعلن انخفاض معدل ارتفاع الأسعار في الفترة الماضية

كتبت//روان ابراهيم

قال الدكتور عمرو الجارحى وزير المالية، إن انخفاض معدل التضخم يعنى أن معدل تسارع معدل الأسعار أبطأ، لافتاً أنه على المستوى الشهرى فى ديسمبر ويناير وفبراير ومارس كان هناك شكل جيد فى ثبات الأسعار.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “الحياة اليوم”، على فضائية “الحياة”، مع الإعلامى تامر أمين، أن احتياطى الذهب والاحتياطى الدولارى يتم إعلانه بواسطة البنك المركزى، مشيراً إلى أن ذلك فى ضوء ارتفاع الذهب فى الفترات السابقة، مما يعطى مؤشر جيد للاحتياطات الموجودة فى الدولة.

وذكر أن الاقتراض يكون له علاقة بتنويع مصادر التمويل على أسعار الفائدة المختلفة، مشيراً إلى أنه عندما يتم الاقتراض من الخارج مع تحسن الأداء الاقتصادى يقل سعر الفائدة.

وذكر أنه فى نوفمبر 2016 لم نكن تستطيع إصدار سندات فى الخارج أو الاستثمار فى أدوات الدين الثابت نتيجة الاختلالات التى كانت موجودة، موضحاً أنه عندما نستطيع أن نصدر سندات خارجية ويكون هناك مستثمرون يستثمرون فى السندات بهذه الكثافة والتحسن فى أسعار الفائدة يعكس حجم التحسن فى الأداء الاقتصادى.

وأشار وزير المالية أن التضخم على المستوى السنوى وصل إلى 13 % حسبما أعلن الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء، وما أصدره البنك المركزى بانخفاض التضخم الأساسى إلى 11.59 % خلال مارس، هو بدون التذبذبات العالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: