الشارع السياسىتعليم

ختام فعاليات الندوة الدولية للأزهر الشريف اليوم

تختتم، مساء الأربعاء، أعمال اليوم الثالث والأخير من ندوة الأزهر الدولية “الإسلام والغرب.. تنوع وتكامل”، وسط حضور دولى رفيع المستوى يضم 13 رئيسًا ورئيس وزراء سابقين من قاراتي آسيا وأوروبا، ونخبة من القيادات الدينية والفكرية والشخصيات العامة من مختلف دول العالم.

وتبحث الجلسة الأولى من اليوم الثالث للندوة، قضية “نقاط الاتفاق ونقاط الاختلاف”، ويديرها أ. د/ محمد كمال إمام، رئيس قسم الشريعة الإسلامية بكلية الحقوق في جامعة الإسكندرية، ويشارك فيها جاين ماكوليف، مديرة التواصل الوطني والدولي بمكتبة الكونجرس، والدكتور سمير بودينار، رئيس مركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجدة، وسيباستيان غونتر، رئيس الدراسات العربية والإسلامية بجامعة جوتنجن.

أما الجلسة الثانية، والتي تحمل عنوان “التعليم الديني.. المحتوى والأسلوب”، فيديرها الدكتور عباس شومان، الأمين العام لهيئة كبار العلماء بالأزهر، ويشارك فيها المؤرخ الديني كريستيان كانويور، وفضيلة الدكتور عبدالفضيل القوصي، عضو هيئة كبار العلماء، وزير الأوقاف الأسبق، وكاتارينا بيلو، أستاذ الفلسفة بالجامعة الأمريكية، والدكتور سامح فوزي، مدير مركز دراسات التنمية بمكتبة الإسكندرية، والدكتور إسماعيل سراج الدين، مستشار شيخ الأزهر لشئون مكتبة الأزهر.

كان فضيلة الإمام أ.د أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، قد افتتح أمس الأول أعمال الندوة، والتي ينظمها الأزهر ومجلس حكماء المسلمين، وتبحث القضايا المعاصرة المتعلقة بالعلاقة بين الإسلام وأوروبا، من خلال نقاشات مستفيضة يشارك فيها نخبة من القيادات والمتخصصين في العلاقة بين الإسلام والغرب؛ بهدف الوصول إلى رؤى مشتركة حول كيفية التعاطي مع تلك القضايا، ودعم الاندماج الإيجابي للمسلمين في مجتمعاتهم، كمواطنين فاعلين ومؤثرين، مع الحفاظ على هويتهم وخصوصيتهم الدينية.

وتهدف الندوة إلى تجاوز الصور النمطية والتصورات المسبقة فيما يتعلق بالإسلام والمسلمين، وصولا إلى فهمٍ مشتركٍ يقوم على رؤية موضوعية وأسس علمية، بعيدًا عن النظرة الاتهامية التي تروجها بعض وسائل الإعلام لربط التطرف والإرهاب بالإسلام.

وتتضمن ثماني جلسات تتناول عدة محاور، من أبرزها: ” تطور العلاقة بين الإسلام والغرب” و”التوتر بين المسلمين وباقي الأوروبيين.. المواطنة هي الحل”، و”القومية والشعبية ومكانة الدين”، و”الديموغرافيا والأيديولوجيا والهجرة والمستقبل”، كما تستعرض الندوة بعض تجارب التعايش الناجحة، مثل مبادرة “بيت العائلة المصرية” و”التجربة السويسرية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: