مال واعمال

الصحة :صرف الالبان المدعمة من مراكز الامومة والطفولة ومنع بيعها في الصيدليات

IMG_٢٠١٦٠٩٢٤٥_٠٦٢٤١٦

كتبت/سالي مندور

أكد عدد من الصيادلة وقف صرف الألبان المدعمة من الصيدليات الحرة بدءًا من اليوم أول سبتمبر والاعتماد في التوزيع والصرف على مراكز الأمومة والطفولة المنتشرة في المحافظات البالغ عددها 1005 منافذ.

وأعلنت الشركة المصرية لتجارة الأدوية، أنه لن يتم صرف أي أنواع من الألبان المدعمة سواء دعم كلي أو جزئي من منافذ الشركة المصرية لتجارة الأدوية.

كان الدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة والسكان تفقد أمس مركز صحة ” النزهة ” بمصر الجديدة، وذلك لمتابعة تطبيق منظومة ميكنة صرف ألبان الأطفال المدعمة‪.

وأكد الوزير، أن الدولة تدعم ألبان الأطفال بديلة لبن الأم بمبلغ 450 مليون جنيهًا سنويًا، لافتًا إلى اتخاذ التدابير اللازمة لوصول الدعم لمستحقيه، وذلك من خلال تحديد الفئة المستهدفة من المواليد طبقًا للقواعد التي وضعتها منظمة الصحة العالمية من ” الشرعة الدولية ” التي وقعت عليها 113 دولة من بينها جمهورية مصر العربية.

وأشار إلى أن وزارة الصحة والسكان استطاعت شراء 18 مليون عبوة هذا العام، واشترطت قبل طرح المناقصة أن تكون أوروبية المنشأ، مشيرًا إلى أن هناك نوعين من الألبان أحدهما فرنسي والآخر سويسري وهما أفضل الأنواع عالميًا.

وأضاف “عماد الدين”، أنه يتم صرف الألبان عن طريق بطاقة ذكية تحتوي على اسم الطفل وولي الأمر والرقم القومي لكليهما، وذلك للتحكم في عملية توزيع وصرف الألبان المدعمة لضمان وصول الدعم إلى مستحقيه.

وأشار إلى أنه قد تم تجهيز 1005 منافذ على مستوى الجمهورية، بأجهزة حاسب آلي، وقارئ كروت، حيث تم تجهيز كل منفذ بثلاثة أجهزة كمبيوتر، و3 قراء كروت لكل منفذ أيضًا، إضافة إلى خطوط ربط داخلية في دوائر مؤمنة للبيانات، لضمان سرية وأمان البيانات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: