الشارع السياسى

بالصور الشرطة تنجح في السيطرة علي مااسموه يوم جمعة الارض دون خسائر بشرية

FB_IMG_1460723483867

بعد نزاعات دامت على مدار اليوم، بين القوى المدنية وقوات الأمن، عقب خروج العشرات للتظاهر بجمعة « الأرض هي العرض»، تنديداً بتنازل الرئيس عبد الفتاح السيسي، جزيرتي «تيران وصنافير» للملكة العربية السعودية، والتي أسفر عنها 114 حالة اعتقال، دون وقوع إصابات.
ورصدت الحالات التي تم القبض عليها خلال تظاهرات جمعة « الأرض هي العرض».
حيث اشتعلت التظاهرات أمام نقابة الصحفيين مرددين شعارات «عواد باع أرضه، وارحل، مصر مش للبيع، مصر للجميع»، على الرغم من التعزيزات الأمنية المكثفة بجميع الميادين، لاسيما بنقابة الصحفيين.
لا يوجد مصابين
وعلى الرغم من استخدام الغاز المسيل للدموع في محاولة من القوات لفض المظاهرات بالقوة إلا أن الصحة قد أثبت في بيان لها إنه لا يوجد مصابين.
فصرح مصدر مسؤول بهيئة الإسعاف إنه لا يوجد مصابين ولا قتلى في مظاهرات اليوم، كما تم الدفع بسيارات إسعاف لمحيط نقابة الصحفيين.
رد نقابة الصحفيين على حالات القبض العشوائي
وقال محمود كامل، عضو مجلس نقابة الصحفيين إن النقابة خصصت غرفة عمليات لتلقي الشكاوى بخصوص الزملاء المكلفين بالتغطية مظاهرات اليوم، سواء كانوا نقابي أو غير نقابي.
يأتي ذلك بعد القبض على مصور المصري اليوم الزميل طارق وجيه، وإصابة الزميل مصور الفجر، علي فهيم، إضافة إلى القبض على محرر من جريدة الوطن، وذلك أثناء تغطيتهم للأحداث امام مسجد الاستقامة.
الفض بالغاز
ولجأت وزارة الداخلية لمناهضة التظاهرات، من خلال اطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع في معظم المسيرات التي جابت أرجاء العاصمة، لكنها لم تفلح في منع التظاهرات، كما قامت قوات الأمن بإطلاق الغاز المسيل للدموع على متظاهرين أمام مسجد الاستقامة وسط حالة من الكر والفر بين القوات والمتظاهرين.
الاتجاه إلى الفض بالاعتقال في المنصورة
وألقت قوات الأمن بالدقهلية، القبض على 13 شاباً، حاولوا التظاهر بميدان الشهداء بالمنصورة، احتجاجا على ما اعتبروه «التنازل عن جزيرتي« تيران وصنافير» للسعودية.
قبض عشوائي في شارع «طلعت حرب»
وألقت قوات الأمن، القبض على عدد من المتظاهرين في محيط شارع «طلعت حرب »، وتظاهر المئات.
في الجيزة، كما ألقت القوات الفبض على 19 متظاهراً، بعد تفريق مسيرتين عقب أداء الصلاة بمنطقة إمبابة، ومسجد مصطفى محمود.
القبض على 9 في «عين شمس»
ألقي القبض على 9 متظاهرين خلال مشاركتهم في “جمعة الأرض” في منطقة عين شمس.
التحرير ونقابة الصحفيين
قامت قوات الأمن بإلقاء القبض على شخصين في ميدان التحرير، و14 آخرين أثناء مشاركتهم في مظاهرة بمحيط نقابة الصحفيين.
أسماء المقبوض عليهم بالإسكندرية
ترددت الأقاويل بأن بلغ عدد المقبوض عليهم في محافظة الإسكندرية، إثر مشاركتهم في مظاهرات «جمعة الأرض» 25 شخصا.
حيث أعلن القيادي بحزب التحالف الشعبي الإشتراكي معتز الشناوي إنه تم إلقاء القبض على أعضاء الحزب بالإسكندرية منة المصري وريم بريك.
النشطاء« محمد النزاوي، ونائل حسن، وإيمان حماد، وسارة عرفات التي عرفت بارتداء «تى شيرت» كتب عليه الوطن مش للبيع، وآثار حكيم وأحمد خليفة». فيما ضبطت قوات الأمن 8 أشخاص من المشاركين في وقفة احتجاجية بشارع اللاجتيه بمنطقة الإبراهيمية بالإسكندرية.
وقال مصدر أمني، إنه تم القبض على 114 متظاهرًا شاركوا اليوم، ضمن فعاليات جمعة «الأرض هي العرض» المنددة باتفاقية ترسيم الحدود الموقعة بين مصر والسعودية، مضيفًا أن الهدوء يسيطر على جميع المحافظات، عدا تظاهرة واحدة على سلم نقابة الصحفيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: