الشارع السياسى

العثور علي جزء من حطام الطائرة المنكوبة بالقرب من سواحل اسرائيل والتنسيق لاستلامها

IMG_٢٠١٦٠٧١٩٠_٠٥٢٩٠٠

كتبت/لمياء الباجوري

قالت مصادر بلجنة التحقيق فى حادث الطائرة المصرية المنكوبة، التى سقطت فى منطقة كومبى بالبحر المتوسط الشهر قبل الماضى أثناء رحلتها من باريس إلى القاهرة، إن الأجزاء التى عثر عليها بالقرب من سواحل إسرائيل قد يكون نتيجة لجرف التيارات المائية والأمواج، مشيرا إلى أنه جارى التنسيق المتواصل مع أى جهة من أجل الوصول إلى حقيقة سقوط الطائرة، وإعلان ذلك على للرأى العام المحلى والعالمى، وأنه سيتم الكشف عن تلك الحطام من أجل التأكد من أنها تخص الطائرة المصرية أم لا.

وأضافت المصادر أنه السلطات الإسرائيلية عثرت على بعض حطام الطائرة بالقرب من سواحلها وبالتحديد عند ساحل نتانيا التى تقع على بعد 30 كيلومترا شمال تل أبيب، مشيرا إلى أن مدينة نتانيا تقع على بعد مئات الكيلومترات عن الإسكندرية، وان تلك الحطام جرفتها التيارات المائية بمحاذاة جزيرة قبرص إلى وسط السواحل الإسرائيلية.

وأكدت المصادر أنه جار التنسيق مع السلطات الإسرائيلية من أجل استلام تلك القطع وذلك أيضا بالتنسيق مع السلطات الفرنسية، مشيرا إلى أن المعاهدات واتفاقيات الطيران الدولية تحتم على أى دولة ضرورة تقديم أى أدلة تخص حوادث الطيران.

وفى نفس السياق قالت لجنة التحقيق المصرية فى حادث الطائرة المصرية، فى بيان، لها اليوم، الجمعة، إنه جار التنسيق لنقل قطع الحطام التى عثر عليه بالقرب من الشواطئ الإسرائيلية إلى القاهرة لتقوم لجنه التحقيق الفنى فى حادث الطائرة A320 بالتأكد من أن تلك القطع خاصة بطائرة مصر للطيران، التى سقطت فى مياه البحر المتوسط منتصف شهر مايو الماضى.

وأكدت اللجنة أنه سيستمر أعمال السفينة John Lethbridge المؤجرة من الحكومة المصرية فى مسح قاع البحر للتأكد من عدم وجود أى رفات بشرية بموقع الحادث.

وفيما يخص الصندوقين الأسودين أكدت مصادر أن عملية تحليل البيانات الخاصة بهما، ما زالت تؤكد أن عمليات تحليل البيانات تحتاج إلى وقت ومدة زمنية قد تطول حيث إنه يتم مطابقة تلك البيانات مع المعلومات التى تم رصدها من على شاشات الردارات المختلفة وذلك لتوضيح أسباب انحراف الطائرة مرتين الأولى 90 درجة يسارا ثم الدوران 360 درجة يمينا وهو ما أظهرته شاشات الردارات العسكرية سواء فى مصر أو إنجلترا أو اليونان.

وتابع المصدر أن كل ما يثار أن تحليل البيانات أحد الصندوقين أثبت أن هناك دخان يتصاعد من الطائرة قبل سقوطها مجرد تكهنات ليس لها أساس من الصحة، وأنه سيتم إعلان نتائج التحقيقات التى تتم بصورة فورية، وأن السلطات المصرية تتعامل مع القضية بمنتهى الشفافية وأن البيانات التى تصدر من اللجنة توضح مدى مصداقيتها وتوضيح الحقيقة للرأى العام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: