دولية وعالمية

وكالة الطاقة الذرية : إيران بدأت تخصيب اليورانيوم في “نطنز” بأجهزة طرد متطورة

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، التابعة للأمم المتحدة أن إيران بدأت تخصيب اليورانيوم في محطة “نطنز” تحت الأرض باستخدام مجموعة متطورة من أجهزة الطرد المركزي IR-4، فيما يعد انتهاكا جديدا لالتزاماتها النووية.

وقالت الوكالة الدولية – في تقرير للدول الأعضاء إن إيران بدأت، العام الماضي، في نقل مجموعات طرد مركزي من محطة فوق الأرض في نطنز إلى محطة تخصيب الوقود تحت الأرض (FEP)، وهي تقوم بالفعل بالتخصيب تحت الأرض بأجهزة طرد مركزي من طراز IR-2m.

وأضافت إنها “تحققت من أن إيران بدأت في تغذية سلسلة من 174 جهاز طرد مركزي من طراز IR-4 تم تركيبها بالفعل في تخصيب الوقود تحت الأرض (FEP) بسادس فلوريد اليورانيوم الطبيعي”.

وبدأت إيران في سحب التزاماتها بموجب الاتفاق النووي، المبرم عام 2015، تدريجيا، ومن بينها رفع درجات تخصيب اليورانيوم، وذلك منذ أن انسحبت إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، من الاتفاق عام 2018 وأعادت فرض عقوبات اقتصادية عليها.

وأبدت إدارة الرئيس الأمريكي الجديد، جو بايدن، استعدادها للعودة إلى الاتفاق، لكنها اشترطت بداية عودة طهران إلى التزاماتها.. وفي المقابل، تشدد إيران على أولوية رفع العقوبات، مؤكدة أنها ستعود إلى التزاماتها في حال قامت الولايات المتحدة بذلك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: