الشارع السياسى

تأجيل محاكمة المعزول واخرين في التخابر مع قطر لجلسة الغد والجلسة تشهد العديد من المفاجئات

820159142328845

كتبت/لمياء الباجوري /سالي مندور
قررت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، منذ قليل، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمى وعضوية المستشارين حسن السايس وأبو النصر عثمان، تأجيل محاكمة الرئيس الأسبق محمد مرسى، و10 متهمين آخرين فى القضية المعروفة إعلامياً بـ”التخابر مع قطر”، لجلسة الغد لسماع الشاهد الثالث والخامس.

استأنفت اليوم محكمة جنايات القاهرة جلسات محاكمة مرسي الرئيس المعزول فى القضية المتداولة إعلامياً تحت مسمى قضية التخابر. حيث تستكمل محاكمته اليوم ومعه عدد من المتهمين من بينهم أحمد عبد العاطى مدير مكتبه أثناء فترة توليه رئاسة الجمهورية.

وكانت محكمة جنايات القاهرة قد إستأنفت اليوم محاكمة مرسي الرئيس المعزول و10 متهمين أخرين فى قضية التخابر مع قطر وتهريب معلومات وبيانات تخص الأمن القومى المصرى . وقد بدأت المحكمة اليوم الأحد الموافق 16 أغسطس برئاسة المستشار محمد شرين فهمى بأكاديمية الشرطة .

وكانت النيابة العامة قد وجهت تهمة التخابر مع دولة أجنبية وهى قطر للرئيس المعزول مرسي وذلك بعد الحصول على عدة مستندات تثبت تورطه هو ومدير مكتبه أحمد عبد العاطى ورئيس ديوان الجمهورية محمد رفاعة الطهطاوى فى التخابر مع قطر مقابل مبلغ مالى وقدره مليون ونصف مليون دولار وقد نُشرت عدة مستندات ووثائق تثبت تورطهم جميعاً فى هذا الأمر.

وقد حضر اليوم كل المتهمين وعلى رأسهم الرئيس المعزول وتم إيداعه قفص الإتهام كما حضرت هيئة الدفاع عن المتهمين ومن بينهم المحامى المشهور عبد المنعم عبد المقصود . كما حضرت هيئة النيابة العامة بكامل هيئتها. وأيضاً شهدت الجلسة حضور عدد من اهالى المتهمين وكعادته وبعد دخوله إلى القفص ظل الرئيس المعزول محمد مرسى يلوح بيده للحضور فمازال بإعتقاده أنه رئيس الجمهورية الشرعى وأن ما حدث إنقلاباً عسكرياً وسيم محاكمة المسئولين عنه.

وقد أكدت تحقيقات النيابة العامة فى تلك القضية تورط المتهمين بالتجسس مع قطر مقابل مبلغ من المال وحيث أن أحمد عبد العاطى كان مديراً لمكتب رئيس الجمهورية فقد كان هو المسئول الأول عن توصيل كافة الأوراق والمستندات التى تتعلق بالأمن القومى المصر للرئيس المعزول مرسي والذى يقوم هو بدوره بإفشاء كافة البيانات والمعلومات الموجودة بها مما شكل خطراً هائلاً على الأمن القومى المصرى والشأن الداخلى أيضاً بل وتسبب فى عدة عمليات إغتيال لبعض من ضباط الشرطة والجيش.
واستمعت النيابة إلى أقوال الشاهد “أيمن نبيه وهدان”، ويعمل مدير الإدارة العامة لقطاع الإشراف والإدارة بالبنك المركزى، وقال إنه طلب منه الكشف عن سرية حسابات المتهم “خالد حمدى عبد الوهاب”، والحصول على البيانات والمعلومات المتعلقة بجميع تعاملاته مع شركة تحويل الأموال، وأن المتهم قام بصرف عدد 2 تحويل من البنك العربى فرع 6 أكتوبر، وكان التحويل الأول بملبغ 4632 دولارًا ورد له من شخص يدعى “مصطفى خليل”، والثانى كان بمبلغ 5000 دولار ورد له من شخص يدعى “عبد المجيد إبراهيم أحمد”، وتم تحويل تلك المبالغ عن طريق دولة قطر.

وأضاف الشاهد أن المتهم قام بصرف الأموال ببطاقة الرقم القومى الخاص به، وقدم نموذجًا، موضحًا أن الغرض من تلك التحويلات هو مصروف، وقدمت بتقريرى صورة للتحويلات الواردة للمتهم، ونموذجى تسلم الأموال الموقعين من المتهم، كما تبين قيام المتهم “خالد حمدى” بصرف عدد خمس تحويلات، عبارة عن أربع تحويلات واردين من دولة عربية أخرى، من شقيقه “محمد حمدى عبد الوهاب”، وكان التحويل الأول بمبلغ 190 دولارًا، والثانى بملبغ 250 دولارًا، والثالث مبلغ 400 دولار، والرابع 300 دولار، والخامس 823 دولارًا، وارد من دولة قطر، وكان الراسل شخص يدعى “عبد الله ناجى”، وقام المتهم بصرفها.

كما حضر المحامى محمد الجندى، للدفاع عن المتهم السادس “محمد عادل كيلانى” المتهم بقضية التخابر مع قطر، أمام محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمى، وعضوية المستشارين حسن السايس، وأبو النصر عثمان، طالبًا الاطلاع على القضية لأنه يحضر للمرة الأولى.

وكانت أسندت النيابة إلى الرئيس الأسبق محمد مرسى وبقية المتهمين ارتكاب جرائم الحصول على سر من أسرار الدفاع، واختلاس الوثائق والمستندات الصادرة من الجهات السيادية للبلاد والمتعلقة بأمن الدولة وإخفائها وإفشائها إلى دولة أجنبية، والتخابر معها بقصد الإضرار بمركز البلاد الحربى والسياسى والدبلوماسى والاقتصادى وبمصالحها القومية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: