الشارع السياسى

الصحف المصريه الصادرة صباح اليوم الاثنين واهم عناوينها مظاهرات في اسرائيل احتجاجاً علي الحكومه

E85CC259-E378-4385-86A5-E853BE86BEDBالأهرام
«مسيرة عارمه » ضد فساد نتنياهو.. والشرطة تستجوب حليفه للمرة الثالثة

تظاهر آلاف الإسرائيليين أمس في وسط تل أبيب احتجاجاًعلى فساد الحكومة والوتيرة البطيئة للتحقيقات مع بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء في قضايا فساد.

وهتف المتظاهرون «بيبي عُد إلى بيتك»، مخاطبين رئيس الوزراء بلقبه «بيبي»في مسيرة بعنوان «مسيرة العار»، وقد ارتدى بعضهم قمصانا كتب عليها «لا يمين ولا يسار»، تأكيدا على أن مظاهراتهم ليست حزبية.

ويخضع نتنياهو لتحقيق للاشتباه في تلقيه هدايا فاخرة من مقربين أثرياء، إضافة لسعيه إلى عقد صفقة سرية مع ناشر صحيفة «يديعوت أحرونوت» يحظى من خلالها بتغطية صحفية إيجابية له ولحكومته.

وقدرت صحيفة «هاآرتس» الإسرائيلية عدد المتظاهرين بعشرة آلاف وهو رقم أقل بكثير من ذلك الذي سجلته مظاهرة مماثلة جرت الأسبوع الماضي وشارك فيها عشرات آلاف المناهضين لرئيس الوزراء.

وبحسب وسائل إعلام إسرائيلية، فإن تضاؤل عدد المتظاهرين يرجع إلى تنامي شعبية نيتانياهو منذ اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالقدس كعاصمة لإسرائيل.

وفي غضون ذلك، ذكرت تقارير إخبارية أن دافيد بيتان رئيس الائتلاف الحكومي خضع صباح أمس للتحقيق للمرة الثالثة في اتهامات تتعلق بشبهة تلقي الرشوة وتبييض الأموال والاحتيال وخيانة الأمانة التي تتصل بقضية الفساد في بلدية ريشون لتسيون.

ويشار إلى أن القضية متورط فيها اثنان من رجال الأعمال وشخصيات عامة فضلا عن دوف تسور رئيس بلدية ريشون لتسيون. ويتركز التحقيق في الأساس على مناقصات لأعمال حفريات تم تحويلها لصالح مقاولين بوساطة مقرب من بيتان، وهو رجل الأعمال موشي يوسيف.

وكان المحققون قد واجهوا بيتان خلال جلسة التحقيق الثانية الأربعاء الماضي بعمليات تحويل أموال غير عادية في الحساب البنكي لزوجته وصلت إلى نحو مليون ونصف المليون شيكل.

الجمهورية
الحكومة تفتح ملف “التغذية المدرسية”
آليات للمراقبة والتوزيع.. وتشغيل المنظومة وفقًا للضوابط الجديدة

ترأس الدكتور مصطفي مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة. القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء اجتماعًا أمس لمتابعة ملف منظومة التغذية المدرسية حضره وزراء التضامن الاجتماعي والتنمية المحلية والتربية والتعليم والتعليم الفني والزراعة واستصلاح الأراضي وممثلو عدد من الجهات المعنية.

استعرض الاجتماع الإجراءات التي تم اتخاذها لمراجعة منظومة التغذية المدرسية ووضع اسلوب مختلف للتعامل مع هذا الملف من حيث آليات الرقابة والتوزيع للتأكد من حسن سير المنظومة بالشكل المطلوب في ظل ما تمثله الوجبة المدرسية الصحية المقدمة للتلاميذ من ضمانة مهمة لحصولهم علي العناصر الغذائية السليمة.

وجه الدكتور مصطفي مدبولي القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء باستمرار التنسيق بين مختلف الجهات المعنية تمهيدًا لوضع ما تم التوصل إليه في صيغته النهائية وتشغيل المنظومة وفق الضوابط الجديدة آخذًا في الاعتبار دور كل جهة وأهمية أن تتم عملية التوزيع بشكل عملي يراعي كافة الاعتبارات ويضمن الصالح العام.

الأخبار:
الدائري الإقليمي ينطلق تجريبيًا خلال أيام
وزير النقل: مراكز لوجستية علي جانبي الطريق.. وطرحها للمستثمرين

تضع وزارة النقل اللمسات النهائية للطريق الدائري الإقليمي، والذي سيساهم في ربط عدة محافظات ببعضها، وله فوائد كبيرة علي تقليل الضغط علي دائري القاهرة، كما سيساهم في زيادة حركة التجارة بين المحافظات، التي يمر بها الدائري مما يقلل من الوقت والتكلفة، وتنفذ المشروع وزارتا النقل والإسكان للمساعدة في القضاء علي الازدحام المروري، حيث انه سيقضي علي ظاهرة عربات النقل الثقيل التي ملأت شوارع القاهرة الكبري وبدأ إنشاء الاقليمي عام 2008، وتم الانتهاء من القوس الجنوبي من طريق الفيوم حتي طريق الكريمات قبل ثورة 25 يناير، ولم يتبق سوي القوس الشمالي، وجار الانتهاء منه تمهيدا لافتتاحه الرسمي الشهر القادم وسيتم تشغيل الطريق للجمهور خلال أيام.

وأوضح اللواء عادل ترك رئيس هيئة الطرق والكباري ان طول الدائري الإقليمي 400 كيلومتر، ويمر في اتجاه دائري مواز للطريق الدائري حول القاهرة الكبري، وسيتم إنشاء محطات انتظار بطوله للشاحنات لتفريغها ونقل حمولتها في سيارات داخل العاصمة، لأنه سيتم منع الشاحنات من دخول القاهرة الكبري نهائيًا، ومن المخطط جعله حرًا بالكامل دون تقاطعات، واستخدام الكباري والأنفاق للدوران للخلف.

وأضاف أن الدائري الإقليمي سيتقاطع مع عدد من الطرق الرئيسية الرابطة للمحافظات، أبرزها القاهرة، الإسكندرية الزراعي والصحراوي، محور روض الفرج الضبعة، القاهرة الفيوم، والسويس والإسماعيلية، ويمر مسار القوس الشمالي الشرقي، والقوس الشمالي الغربي، الذي تنفذه حاليًا وزارة النقل من الطريق الدائري، بأربع محافظات هي الشرقية، القليوبية، المنوفية والجيزة وذلك بدءًا من بلبيس انتهاءً بتقاطعه مع طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي، ويشمل 114 عملًا صناعيًا، و50 »كوبري»‬، و64 نفقًا، وله نزلات في طريق العين السخنة والقاهرة الجديدة إضافة إلي مدينتي وطريق السويس ومدينة بدر والعاشر من رمضان وبلبيس والزقازيق وبنها ومنوف والخطاطبة ومدينة السادات وطريق الاسكندرية الصحراوي ومدينة السادس من اكتوبر وطريق الواحات البحرية وطريق الفيوم ودهشور ومدينة التبين.

وأشار إلي أن هذا الجزء يمثل جزءًا مهمًا من الطريق، الذي يربط جميع المحاور الطولية السريعة، والرئيسية المتجهة من وإلي إقليم القاهرة الكبري، ويهدف إلي ربط الطرق الرئيسية للمحافظات، وسيساهم في تنشيط الحركة التجارية بين محافظات الصعيد ومحافظات القناة والدلتا، وتخفيض تكلفة وزمن ومسافة الرحلات بين المدن الواقعة علي امتداد مساره.

كما يساهم في تخفيف الحركة المرورية العالية علي الطريق الدائري الحالي حول القاهرة الكبري، وأنه تم تصميم وإنشاء الطريق ليكون بمواصفات الطرق الحرة وعزله عن الكيانات الجانبية.

وأكد د. هشام عرفات وزير النقل، أنه تم الانتهاء من تنفيذ كافة أعمال الأسفلت بالطريق والكباري وشدد علي تأمين الطريق من خلال عوامل ووسائل السلامة والأمان (اللوحات الارشادية – العواكس – التخطيط) وانارة مطالع ومنازل الكباري وذلك نتيجة الكثافة المرورية العالية عليه قبل الافتتاح الرسمي حيث يستقبل هذا الطريق حركة مرور غير عادية قادمة من بلبيس والمنطقة الصناعية بالعاشر من رمضان تجاه بنها وطريق القاهرة: الإسكندرية الزراعي».

وأوضح أن أعمال تنفيذ الطريق تمت وفقا لأحدث المواصفات العالمية، التي لا تقل جودة عن مثيلاتها في الدول الكبري، وأن هذا القوس يربط بين بلبيس وطريق شبرا بنها الحر؛ ليمثل مع طريق شبرا بنها بعد افتتاحهما شرايين جديدة للتنمية.

وأضاف أنه تم تشكيل لجنة مشتركة من ممثلي الهيئة العامة لتخطيط مشروعات النقل والمعهد القومي للنقل وهيئة الطرق والكباري ووزارة التجارة والصناعة، لإعداد دراسة متكاملة من أجل إنشاء مراكز لوجستية علي جانبي الطريق الدائري الإقليمي، وتنظيم حركة مرور ودخول الشاحنات إلي القاهرة الكبري، وذلك مع قرب انتهاء أعمال تنفيذ آخر قطاع من هذا الطريق المدرج بالمشروع القومي للطرق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: